أخبار العالم العربي

الجامعة العربية تدعو لتحركٍ عاجل لوقف “الاعتداءات” الإسرائيلية على جنين.. وروسيا تقدم لها عرضاً

اتخذ مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين عدة قرارات خلال اجتماع طارئ في مصر، اليوم الثلاثاء، لبحث المستجدات على الساحة الفلسطينية بعد الاعتداءات الإسرائيلية على جنين، فيما قدمت روسيا استعدادها لتكثيف جهودها مع الجامعة العربية لحل المشكلة.

الجامعة العربية تدعو لتحرك عاجل

في ختام الدورة غير العادية التي عقدت بشأن العدوان الإسرائيلي المتواصل في جميع أنحاء المدن والمخيمات والقرى الفلسطينية، بما في ذلك جنين، دعا مجلس جامعة الدول العربية في بيان إلى تحرك عربي عاجل من خلال مجلس الأمن وأعضائه “لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له”.

ودعا أيضاً إلى تحرك عربي عاجل بما في ذلك من خلال اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية والمكلفة من القمة العربية بمهمة التحرك على المستوى الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، من بين مهام أخرى.

وأضاف البيان: “قرر المجلس القيام بزيارات واتصالات وتوجيه رسائل مشتركة وثنائية رفيعة المستوى إلى مجلس الأمن وأعضائه ومراكز صنع القرار الدولي، بهدف تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بوقف الاعتداءات الإسرائيلية بأشكالها كافة على الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له، بما فيها قرارات مجلس الأمن رقم 2334 (2016) و904 (1994) و605 (1987)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 10/20ES/RES/A (2018)، وتحميل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، مسؤولية نتائج عدوانها كافة”.

وتابع: “في حال عجز مجلس الأمن عن القيام بدوره وتولي مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، فسيتم التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد دورة مستأنفة عن الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة تحت عنوان «الاتحاد من أجل السلام»، لإصدار القرارات اللازمة نحو وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.

البيان أردف: “طالب المجلس، المحكمة الجنائية الدولية بالوفاء بمسؤولياتها بموجب ميثاق روما المؤسس لعملها فيما يخص العمل على إنجاز التحقيق الجنائي في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، بما فيها جرائم الاستيطان والضم والعدوان على المدن والقرى والمخيمات، وقتل المدنيين والصحفيين والمسعفين والتهجير القسري، ومطالبة المحكمة بدراسة كل الخيارات التي يمكن من خلالها ممارسة ولايتها القضائية في أرض دولة فلسطين المحتلة وإنجاز التحقيق، وتوفير كل الإمكانيات البشرية والمادية لهذا التحقيق وإعطائه الأولوية اللازمة”.

وزاد: “كما حث مجلس الجامعة العربية، المجتمع الدولي دولا ومؤسسات، على المشاركة في حماية المدنيين الفلسطينيين وتشكيل آلية عملية وفعالة لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة رقم 10/20-ES/RES/A (2018)، وحث الأمين العام للأمم المتحدة على تطبيق إجراءات عملية وفعالة لحماية المدنيين الفلسطينيين، ودعوة الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لتحمل مسؤولياتها وكفالة احترام وإنفاذ الاتفاقية في أرض دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، من خلال وقف الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وأكمل: “أكد مجلس الجامعة دعمه لكل الخطوات والإجراءات والقرارات التي تتخذها القيادة الفلسطينية لمواجهة الإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي على مدينة ومخيم جنين”.

موسكو تقدم عرضاً لـ الجامعة العربية

على صعيدٍ متصل، قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، إن موسكو مستعدة لتكثيف جهودها مع جامعة الدول العربية لحل المشكلة الفلسطينية.

وبحسب وزارة الخارجية الروسية، فإن بوغدانوف خلال اتصال هاتفي مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أعلن موقف روسيا المبدئي المؤيد لتهدئة التوترات من أجل تسوية عادلة للمشكلة الفلسطينية على أساس قانوني دولي”.

وأضافت: “تم الإعراب عن الاستعداد لمواصلة العمل بنشاط لتحقيق هذا الهدف، بما فيه تكثيف الجهود المشتركة لروسيا وجامعة الدول العربية ومجموعة من الدول الإقليمية المشاركة في ملف التسوية في الشرق الأوسط”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

الجامعة العربية
الجامعة العربية تدعو لتحركٍ عاجل لوقف “الاعتداءات” الإسرائيلية على جنين.. وروسيا تقدم لها عرضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى