أخبار العالم العربي

رئيس الوزراء العراقي يكشف عن اتفاق يُنهي أزمة توريد الغاز مع إيران

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مساء الثلاثاء، انتهاء أزمة توريد الغاز المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية بعد اتفاق ثنائي مع إيران.

رئيس الوزراء العراقي يكشف عن اتفاق

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن رئيس الوزراء أنه تم الاتفاق مع إيران على تزويدها بالنفط الأسود مقابل الغاز، على أن يضمن هذا القرار استمرارية توريد الغاز وبه تنتهي الأزمة الحالية.

وأضاف السودان، أنه تم توريد الغاز الإيراني وستتصاعد الكميات المصدرة اعتباراً من اليوم، حيث سنستقبل 10 مليون متر مكعب وستعود إلى ذات الكميات السابقة، وتم توقيع اتفاق بهذا الشأن.

وأردف أنه “نظراً لعدم وورد الموافقات الأمريكية على تحويل المبالغ لإيران، تم إيقاف إمدادات الغاز في وقت سابق، وانحسرت بنسبة تخطت الـ 50%”.

كما أكد أن العراق قام بدفع جميع مستحقاته الخاصة بالغاز الإيراني، البالغة 11 مليار دولار، وأودعت في حساب الشركات الإيرانية وحولنا 1.8 مليار يورو لإيران لسداد مستحقات الغاز.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن مشاريع الغاز الوطنية الحالية المتمثلة بجولة التراخيص الخامسة وعقودنا من توتال الفرنسية بالإضافة إلى مشاريع غاز البصرة ستنهي الحاجة للاستيراد بعد اكتمالها خلال سنتين إلى ثلاث سنوات.

اقرأ أيضاً.. ردّاً على إيران والعراق.. الكويت تقول كلمتها الأخيرة بشأن ملكية حقل الدرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى