اخبار العالم

“آلاف الصواريخ بساعات”.. صحيفة عبرية تتحدث عن سيناريو “خطير معقول” لحرب في المنطقة

تحدثت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، عن سيناريو وُصِف بأنه “خطير معقول” في مواجهة محتملة مع ميليشيا حزب الله اللبناني.

 

سيناريو خطير معقول لحرب في المنطقة

 

وفق ما نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” فإن مواجهة مع حزب الله متوقع أن يطلق خلالها آلاف الصواريخ والقذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل ومن أكثر من جبهة.

 

وفي حال أرادت إسرائيل المبادرة إلى خطوة عسكرية استباقية لمنع سيناريو كهذا، فإنها لن تتمكن من القيام بذلك في ظل المناخ السياسي الحالي، وفيما يشكك الكثيرون في دوافع الحكومة ورئيسها، بنيامين نتنياهو، حسب الصحيفة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن سيناريو “خطير – معقول” يردع إسرائيل ويفسر عدم رغبتها المعلن بحرب و”ردود أفعالها المعتدلة مقابل استفزازات حزب الله المتكررة على طول الحدود”.

 

ويسود قلق كبير في جهاز الأمن الإسرائيلي بسبب استمرار الوضع السياسي الداخلي على خلفية خطة “الإصلاح القضائي” الحكومية لإضعاف جهاز القضاء.

 

وبحسب الصحيفة، فإن رد الفعل الإسرائيلي كان بهذا الشكل “المعتدل” في أعقاب تفجير مفترق مجدو، الذي نفذه عنصر تسلل من لبنان وحاول العودة إليها قبل أن تقتله قوات الأمن الإسرائيلية، وعندما استولى عناصر لبنانيون على كاميرات مراقبة إسرائيلية عند الحدود اللبنانية، وكذلك إثر إقامة قرابة 30 مواقعاً لقوات “رضوان” النخبوية في حزب الله، وفي أعقاب نصب خيمة في مزارع شبعا.

 

حرب على عدة جبهات

 

 

وتعتبر التقديرات الإسرائيلية أن حربًا مقبلة لن تكون محصورة في جبهة واحدة وإنما ستكون متعددة الجبهات، مقابل لبنان وسوريا وربما دول أخرى تبسط إيران نفوذاً فيها، وربما مع إيران نفسها، كما أنه ليس مستبعداً انضمام قطاع غزة إلى حرب كهذه، وأن تتصاعد وتيرة العمليات المسلحة في الضفة الغربية وتنظيم مظاهرات وإغلاق شوارع مركزية داخل إسرائيل.

 

وفي إطار سيناريو “خطير – معقول”، فإن التخوف الإستراتيجي في جهاز الأمن الإسرائيلي هو من استهداف شبكات الكهرباء، الاتصالات، إمدادات الطاقة، تزويد المواد الغذائية، والقدرة على توفير خدمات للمواطنين بسبب تغيب الكثيرين عن العمل.

 

وبحسب التوقعات الإسرائيلية، فإن إسرائيل ستواجه في اليوم الأول للحرب إطلاق 6 آلاف قذيفة صاروخية باتجاه جبهتها الداخلية، وسيتراجع هذا العدد إلى 1500 – 2000 قذيفة صاروخية يومياً في الأيام التالية.

 

ولا يستبعد جهاز الأمن في إطار سيناريو “خطير – معقول” أن يتمكن حزب الله أو إيران أو ميليشيات إيرانية من استهداف منشآت إستراتيجية إسرائيلية، مثل محطات توليد كهرباء، بشكل يغرق إسرائيل في الظلام لفترات تتراوح بين 24 – 72 ساعة.

 

ويضع جهاز الأمن هذا السيناريو في ظل تقارير تؤكد على تراجع كفاءات الجيش الإسرائيلي، وخاصة في سلاح الجو، إثر احتجاجات عناصر الاحتياط ضد “الإصلاح القضائي” الذي شرعته حكومة نتنياهو.

 

"آلاف الصواريخ بساعات".. صحيفة عبرية تتحدث عن سيناريو "خطير معقول" لحرب في المنطقة
“آلاف الصواريخ بساعات”.. صحيفة عبرية تتحدث عن سيناريو “خطير معقول” لحرب في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى