اخبار العالم

تقرير يتحدث عن “اتفاقية ضخمة” بين السعودية وأمريكا وضع نتنياهو عينه عليها

نقل موقع أكسيوس الأمريكي، عن 4 مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد من الولايات المتحدة “اتفاقاً أمنياً” يُعنى بالتركيز على ردع إيران، في سياق الاتفاقية الضخمة التي تحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقدَها مع السعودية وإسرائيل.

نتنياهو يضع عينه على اتفاقية بين السعودية وأمريكا

وبحسب الموقع فإنه من المرجح أن يوافق الكونغرس على الاتفاق الأمني الذي يتطلع إليه نتنياهو، وتكمن أهمية الاتفاق لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي في أنه يمنح إسرائيل ضمانات أمنية أمريكية أقوى في وقتٍ تواصل فيه إيران المضي قدماً ببرنامجها النووي.

وذكر المسؤولون أن نتنياهو أخبر بايدن أنه يريد إرسال رون ديرمر، وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، إلى واشنطن لعرض اقتراحه بالتفصيل.

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي بارز لأكسيوس إن ديرمر هو القوة الدافعة وراء الفكرة، وقد شرع في الحثِّ عليها بعد وقت قصير من تولي نتنياهو منصبه قبل 7 أشهر.

شروط السعودية لأمريكا

من جهة أخرى، فإن المحادثات بين إدارة بايدن والمسؤولين السعوديين تضمنت الحديث عن اتفاقية أمنية تشمل حصول المملكة على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة.

ويريد السعوديون اتفاقاً يتضمن بنداً مماثلاً للمادة 5 من ميثاق حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بحيث يقتضي الاتفاق أن تتعامل الولايات المتحدة مع أي هجوم على السعودية على أنه هجوم على الولايات المتحدة ذاتها.

وقال مسؤول أمريكي إن إدارة بايدن “لم تقبل هذا الطلب، لكنها وافقت على مناقشة ما يسميه بعض المسؤولين الأمريكيين «البند 4.5»، وهو ضمان أمني لا يرقى إلى مستوى الرغبات السعودية”، وفقاً للموقع الأمريكي.

لماذا ترفض إسرائيل “البرنامج النووي” السعودي؟

على صعيدٍ متصل، قالت قناة كان الرسمية، إن المعضلة الرئيسية في التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية هي المطلب السعودي ببناء محطة نووية.

وأشارت القناة إلى أن “كبار المسؤولين في إسرائيل منقسمون حول هذه القضية”.

وقالت إن مخاوف تل أبيب تتمثل في أن “تؤدي هذه الخطوة إلى سباق تسلح نووي إقليمي في الدول العربية”.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، أفادت تقارير صحفية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين إن إسرائيل ستقدم تنازلات للفلسطينيين من أجل تسهيل الاتفاق.

تقرير يتحدث عن "اتفاقية ضخمة" بين السعودية وأمريكا وضع نتنياهو عينه عليها
تقرير يتحدث عن “اتفاقية ضخمة” بين السعودية وأمريكا وضع نتنياهو عينه عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى