أخبار العالم

أردوغان يحاول عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي ومصدر يتحدث عن “دبلوماسية هاتفية” متواصلة

أكد مصدر بالرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يواصل المحادثات الهاتفية مع الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، والروسي فلاديمير بوتين، بشأن التسوية الأوكرانية.

 

أردوغان يتوسط لعقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي

 

ونقلت وكالة سبوتنك عن المصدر الذي لم تسمه قوله: “كما تعلمون تركيا لديها مفهوم في السياسة الخارجية يسمى “بالدبلوماسية الهاتفية” الذي طورته جهود الرئيس رجب طيب أردوغان، إنه على اتصال دائم بقادة الجانبين. بالنسبة للرئيس، فإن مسألة حل الصراع في أوكرانيا هي أولوية، لذلك سيستمر هذا الخط، خط “الدبلوماسية الهاتفية” والهدف الرئيسي هو التوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار واستئناف مفاوضات السلام. وقد أكد الرئيس مراراً أنه لن يكون هناك خاسرون في عملية السلام”.

 

ورداً على سؤال عما إذا كانت هناك أي تواريخ محددة لمحادثات هاتفية بين الزعيم التركي ونظيره الروسي، أشار المصدر إلى أنه “لا توجد تواريخ محددة حتى الآن”.

 

وكان قد أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في قبول الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد لقاء وجها لوجه في تركيا.

 

وفي تصريحات غير مصورة أدلى بها للصحفيين الأتراك لدى عودته من المجر، قال أردوغان إنه سيجتمع مع بوتين إذا وجد الجانبان فرصة مناسبة.

 

وأكد أردوغان أن بلاده تسعى جاهدة لعقد مفاوضات سلام مجددا بين روسيا وأوكرانيا، وأن المحادثات مع زيلينسكي في تركيا وقمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) تضمنت ذلك الأمر. 

 

يذكر أن تركيا سبق وأجري فيها مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا إلا أنها لم تسفر عن نتائج، بينما رعت أنقرة الاتفاق الوحيد بين الجانبين وهو اتفاق نقل الحبوب الذي انسحبت منه روسيا مؤخراً.

 

أردوغان يحاول عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي ومصدر يتحدث "دبلوماسية هاتفية" متواصلة
أردوغان يحاول عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي ومصدر يتحدث “دبلوماسية هاتفية” متواصلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى