اخبار العالم

اليابان تعلن موعد تصريف مياه “الكارثة النووية” رغم الانتقادات

رغم الانتقادات التي لاقتها، أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء موعد بدء تصريف أكثر من مليون طن من المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما المنكوبة للطاقة النووية.

 

اليابان تصرّف مياه نووية

 

ووافقت الحكومة في طوكيو قبل عامين على الخطة باعتبارها ضرورية لتفكيك المحطة التي تديرها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، وقوبلت بانتقادات أيضاً من مجموعات الصيد المحلية، التي تخشى الضرر على سمعتها وتهديد سبل عيش أعضائها.

 

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، صباح الثلاثاء:”لقد طلبت من تيبكو الاستعداد سريعاً لتصريف المياه وفقاً للخطة التي أقرتها هيئة تنظيم الأنشطة النووية، وأتوقع أن يبدأ تصريف المياه في 24 أغسطس، إذا كانت الظروف الجوية مواتية”.

 

وتؤكد اليابان أن تصريف المياه “آمن”، في حين أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي وكالة الأمم المتحدة التي تعنى بالطاقة النووية، الضوء الأخضر للخطة في يوليو، مؤكدة أنها “تستوفي المعايير الدولية” وأن تأثيرها على الأفراد والبيئة “يكاد لا يذكر”.

 

وتقول اليابان إنه سيتم تنقية المياه لإزالة معظم العناصر المشعة باستثناء التريتيوم، وهو نظير للهيدروجين يصعب فصله عن الماء.

 

وسيجري تخفيف المياه المعالجة إلى مستويات أقل بكثير من مستويات التريتيوم المسموح بها دولياً، قبل تصريفها في المحيط الهادي.

 

واستُخدمت هذه المياه لتبريد قضبان الوقود في فوكوشيما دايتشي بعد ذوبانها في حادث نجم عن أمواج مد عاتية (تسونامي) ضربت الساحل الشرقي لليابان عام 2011.

 

اليابان تعلن موعد تصريف مياه "الكارثة النووية" رغم الانتقادات
اليابان تعلن موعد تصريف مياه “الكارثة النووية” رغم الانتقادات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى