اخبار العالم

“نقطة صراع عالمي جديدة”.. قائد فاغنر يظهر بعد اختفاءه ويلمح لمكان تواجده

في محاولة لإظهار قوة ونفوذ روسيا في أفريقيا، ظهر قائد فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين في فيديو جديد نشره على قناته في تلغرام  ملمحاً إلى أنه موجود في القارة السمراء حيث يتمدد نشاط المجموعة التي تعتبر ذراعاً للكرملين. 

 

قائد فاغنر يظهر من جديد

 

وقال قائد فاغنر في الفيديو الذي لم يحدد فيه المكان أو الزمان: “نحن نعمل. درجة الحرارة تفوق الخمسين درجة مئوية وهو ما نحبه. مجموعة فاغنر تجري أنشطة الاستطلاع والبحث، مما يجعل روسيا أكثر قوة في كل القارات. إفريقيا أكثر حرية. العدل والسعادة للأمم الإفريقية. نحارب القاعدة وداعش والجماعات الأخرى”.

 

تأتي هذه التصريحات في ظل تزايد التوتر بين روسيا والغرب بشأن التدخلات الروسية في شؤون دول أفريقية، خصوصاً في أفريقيا الوسطى ومالي، حيث تقدم مجموعة فاغنر خدمات عسكرية وأمنية للحكومات المحلية مقابل امتيازات اقتصادية، وسط مخاوف من إمكانية تدخلها في أزمة النيجر التي تقف على مشارف حرب.

 


وتعتبر مجموعة فاغنر غير قانونية في روسيا، ولا تعترف الحكومة الروسية بأنشطتها أو تحمل مسؤولية أفعالها، وقادت المجموعة تمرداً محدوداً في روسيا قبل اتفاق اتاهى بإخراجها من هناك إلى بيلاروسيا وحل مكاتبها.

 

وذكرت تقارير أن ظهور بريغوجين في هذا الفيديو يهدف إلى إثبات أن روسيا لا تزال لديها دور فعال في أفريقيا، “رغم المنافسة من قبل الدول الغربية، وأنه يستطيع أن يحافظ على مصالحه ومصالح حلفائه هناك”. 

 

كما يحاول بريغوجين أن يبرز دور مجموعته في مكافحة التطرف والإرهاب، وأن يظهر نفسه كصديق للشعوب الأفريقية، التي يزعم أنه يسعى لتحقيق العدل والسعادة لها. 

 

وذكرت التقارير أن زعيم “فاغنر” قد انتقل إلى أفريقيا، خاصة بعد رسالة نشرها على قناته في “تليغرام” أكد فيها أنه سيواصل تركيز جهوده على السوق الأفريقية.

 

"نقطة صراع عالمي جديدة".. قائد فاغنر يظهر بعد اختفاءه ويلمح لمكان تواجده
“نقطة صراع عالمي جديدة”.. قائد فاغنر يظهر بعد اختفاءه ويلمح لمكان تواجده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى