أخبار العالم

بوتين من قمة بريكس: نتجه إلى نظام عالمي جديد وسنواجه هيمنة الدولار

أطل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، عبر الفيديو، في قمة بريكس المنعقدة في جنوب أفريقيا، مشدداً على ضرورة توحيد أهداف دول المجموعة للانتقال إلى عالم متعدد الأقطاب، وضرورة مواجهة هيمنة العملة الأمريكية على الاقتصاد العالمي.

 

بوتين أمام قمة بريكس

 

وأكد بوتين أن المجموعة تقف مع فكرة عالم متعدد الأقطاب، مشدداً على أن هذا التكتل يكافح ضد الدول الاستعمارية التي تسعى للحفاظ على هيمنتها على الساحة الدولية والتي تسببت بالأزمة الأوكرانية.

 

وقال الرئيس الروسي: “مجموعة بريكس تؤيد تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يعتمد على القانون الدولي، بما في ذلك حق الشعوب في التنمية”.

 

وأضاف: “نتطلع لزيادة التعاون بين دول البريكس في مجال الأبحاث، وروسيا مستعدة لتبادل التكنولوجيات والتقنيات”. وتابع: “روسيا مستعدة للعمل مع دول البريكس في المنتديات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة”.

 

ولم يتمكن بوتين من حضور القمة بسبب مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه في مارس آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

 

ورفضت روسيا الاتهامات ووصفتها بأنها شائنة، وقالت إن هذه الخطوة ليس لها أي دلالة قانونية لأنها ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

 

لكن جنوب أفريقيا ضمن الدول الأعضاء في المحكمة، مما يعني أنها كانت ستضطر إلى اعتقاله إذا سافر إلى هناك، وهو ما وضعها بورطة انتهت بإعلانة عدم الحضور شخصياً.

 

وتسعى دول المجموعة لاستغلال القمة التي تنعقد بين يومي 22 و24 أغسطس في جوهانسبرج، لجعل المجموعة قوة موازية للهيمنة الغربية على المؤسسات العالمية.

 

بوتين من قمة بريكس: نتجه إلى نظام عالمي جديد وسنواجه هيمنة الدولار
بوتين من قمة بريكس: نتجه إلى نظام عالمي جديد وسنواجه هيمنة الدولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى