أخبار العالم

“بريكس” تدعو 6 دول بينها 3 عربية للانضمام إليها.. وقادة المجموعة يكشفون الهدف

دعت مجموعة “بريكس” في قمتها في جنوب أفريقيا، اليوم الخميس، 6 دول للانضمام إليها، وشملت القائمة 3 دول عربية وهي السعودية والإمارات ومصر.

بريكس تدعو 6 دول للانضمام إليها

جاء ذلك بحسب ما أعلنه رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوز في جلسة عقدت في قمة “بريكس” بمشاركة ممثلي وقادة الدول التي تريد الانضمام إلى المجموعة.

وقال رامافوز: “بريكس دعت الأرجنتين ومصر وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا للانضمام إليها”.

وتابع: “أوعزنا لوزراء الخارجية لبناء شراكة بريكـس وتشكيل القائمة للدول الشريكة في القمة المقبلة”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

وأضاف: “بريكـس شراكة متكافئة للدول التي تتبنى آراء مختلفة لكنها ترى مستقبلاً مشتركاً”، متابعاً “اعتمدنا الإجراءات المطلوبة لإجراء عملية التوسيع، وسوف تكون هناك مراحل لاحقة”.

من جهته، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا: “تنوعنا يعزز مطالبنا بعالم متعدد الأقطاب”.

وزاد: “اتخذنا قراراً بشأن التعامل بالعملات الوطنية، التي يمكن أن تقلص من ارتباطنا بتقلب الأسواق”.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي: “انضمام أعضاء جدد سيعزز ثقة الدول المختلفة حول العالم في مجموعتنا، وفي تشكيل العالم متعدد الأقطاب”.

وأردف: “نرحب بإثيوبيا والسعودية والإمارات وإيران والسعودية في صفوف مجموعتنا”.

وأكمل: “أنا على يقين أننا سنقوي ديناميكية التطوير والتفاعل. لدى الهند علاقات وطيدة مع هذه الدول، وبفضل بريكس ستكتسب هذه العلاقات بعداً آخر”.

مودي مضى في القول: “توسيع بريكـس رسالة يجب أن تسمعها المؤسسات الدولية، حيث يمكن أن تكون هذه المبادرة مثالا لإجراء إصلاحات في مختلف المؤسسات الدولية”.

كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “أهنئ الأعضاء الجدد الذين سيعملون معا في السنة القادمة، سنستمر بما بدأنا به بشأن توسيع بريكس، وأعني بناء العمل الفعال مع الأعضاء الجدد وكل من يعمل في نطاق المجموعة والراغبين في العمل معنا. ننظر إليهم باهتمام واحترام كبير”.

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

بريكس
“بريكس” تدعو 6 دول بينها 3 عربية للانضمام إليها.. وقادة المجموعة يكشفون الهدف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى