اخبار العالم العربي

في أوّل زيارةٍ خارجية له.. البرهان يكشف مساعي مجلس السيادة السوداني

نفى رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء “كل ما يروج له بشأن عودة النظام السابق، وأنه لا نية لدينا للسيطرة على السلطة”.

البرهان يصرح

في تصريحات من مصر التي يزورها حالياً، قال قائد الجيش السوداني إن المجلس “يسعى لإقامة نظام ديمقراطي، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة في السودان”.

وأضاف: “العمل ينصب حالياً على وضع حد للحرب في السودان، وإنهاء المأساة الحالية، حيث شرحنا للقيادة المصرية تطورات الأوضاع في السودان”.

كما ثمن البرهان موقف مصر بشأن استقبال اللاجئين السودانيين، مشيراً إلى أن “الحرب في السودان كانت بسبب محاولة مجموعة السيطرة على السلطة”.

وفي وقتٍ سابق من الثلاثاء، ذكرت الرئاسة المصرية في بيان لها، أن اللقاء الذي جمع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، في مدينة العلمين الجديدة “شهد استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظاً على سلامته وأمنه”.

وتناول اللقاء كذلك “تطورات مسار دول جوار السودان، وترحيب البرهان بهذا المسار الذي انعقدت قمته الأولى مؤخراً في مصر، كما تطرقت المباحثات إلى مناقشة سبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني، لاسيما عن طريق المساعدات الإنسانية والإغاثة، حتى يتجاوز السودان الأزمة الراهنة بسلام”، وفقاً للبيان.

وأكد الرئيس المصري خلال لقائه بقائد الجيش السوداني على “اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان على المستويين الرسمي والشعبي من أواصر تاريخية وعلاقات ثنائية عميقة”.

ووصل البرهان، الثلاثاء، إلى مطار مدينة العلمين الساحلية في شمال مصر حيث استقبله السيسي، في زيارة هي الأولى له خارج البلاد منذ بدء الحرب بين قواته وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أربعة أشهر.

وأفاد بيان صدر عن المجلس السيادي السوداني بأن الزيارة تهدف إلى إجراء “مباحثات مع السيسي تتناول تطورات الأوضاع في السودان والعلاقات الثنائية بين البلدين”.

البرهان
في أوّل زيارةٍ خارجية له.. البرهان يكشف مساعي مجلس السيادة السوداني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى