اخبار العالم

بالفيديو|| رئيس الغابون المعزول يدعو العالم لتحرك “حقيقي”.. وقائد الانقلاب يكشف مصير أونديمبا

ظهر رئيس الغابون علي بن بونغو أونديمبا، اليوم الأربعاء، في مقطع فيديو يؤكد فيه أنه محتجز وقيد الإقامة الجبرية في مقره الرئاسي، مناشداً العالم بالتحرك، فيما كشف قائد الانقلاب مصير أونديمبا.

رئيس الغابون يدعو العالم لتحرك

وقال أونديمبا في مقطع الفيديو: “أنا رئيـس الغابون علي بن بونغو، أوجه رسالة لجميع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم بالتحرك حيال احتجازي أنا وعائلتي من قبل هؤلاء الأشخاص”.

وأضاف: “ابني في مكان مجهول، وزوجتي في مكان آخر، وأنا هنا في المقر الرئاسي”.

وتابع: “الآن أنا هنا ولم يحدث شيء، ولا أعرف ما الذي يحدث؛ لذا أناشدكم بالتحرك الحقيقي”.

 

مصير رئيس الغابون

في السياق، صرّح الجنرال بريس أوليغي نغيما، قائد الحرس الجمهوري في الغابون وقائد الانقلاب، أن الرئيس علي بونغو “أصبح رئيساً متقاعداً الآن”.

وأضاف نغيما في تصريحات لصحيفة لوموند الفرنسية، بشأن مصير الرئيس علي بونغو: “هو رئيس للدولة الغابونية، لكنه أصبح متقاعداً ويتمتع بجميع حقوقه”.

وتابع: “لقد أصبح مواطناً غابونياً عادياً مثله مثل أي شخص آخر”.

وصباح اليوم الأربعاء، أعلن عسكريون “إنهاء النظام القائم” في الغابون بعيد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

ووضع رئيـس الغابون “قيد الإقامة الجبرية” محاطاً بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، على ما أعلن العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحاً.

يأتي ذلك في أعقاب انقلاب آخر تعيشه أفريقيا، منذ نحو شهر، وتحديداً في النيجر، عندما أعلن عسكريون، يوم 27 يوليو/ تموز الماضي، عبر التلفزيون الرسمي عزل رئيس البلاد محمد بازوم، واحتجازه في مقر إقامته وإغلاق الحدود وفرض حظر تجوال في البلاد.

رئيس الغابون
بالفيديو|| رئيـس الغابون المعزول يدعو العالم لتحرك “حقيقي”.. وقائد الانقلاب يكشف مصير أونديمبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى