اخبار العالم

لافروف يكشف فحوى إخطار سعودي لروسيا.. ويهاجم خطة زيلينسكي “المجنونة”

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إن “الأصدقاء في السعودية أخطروا روسيا بأن قمة جدة حول أوكرانيا، كانت تهدف لإقناع الجميع بعدم جدوى المفاوضات بدون موسكو”.

لافروف يكشف فحوى إخطار سعودي لروسيا

وأشار في كلمة ألقاها بمعهد موسكو للعلاقات الدولية بمناسبة بدء العام الدراسي في روسيا إلى أن خطة زيلينسكي “المجنونة وغير الواقعية وغير المتزنة” المكونة من 10 نقاط طرحت على المجتمع الدولي ودعمها الغرب كحل وحيد للأزمة.

وأضاف: “الجميع يعرفون سعي الغرب لردع روسيا، وأن ما ظهر في هذه الصيغة يؤكد الموقف الذي يدافع عنه الغرب بوسائل غير نزيهة”.

وتابع: “أصدقاؤنا في السعودية التقوا في جدة لإيصال فكرة أنه لا جدوى للقاءات من دون روسيا، وهو ما تم تأكيده في جدة”.

وأردف: “من جانب الغرب، استمرت المحاولات للسيطرة على الأمانة العامة للأمم المتحدة بشكل مباشر أو غير مباشر، وهو ما تسعى روسيا لإبرازه في الأمم المتحدة”.

لافروف يعلق على قمة العشرين

في السياق، أعلن وزير الخارجية الروسي أن بلاده لن توافق على تبني إعلان قمة “مجموعة العشرين” ما لم يعكس موقف روسيا من الأزمات العالمية.

وأشار إلى أن “الغرب يثير موضوع أوكرانيا في كل حدث من أحداث مجموعة العشرين، على الرغم من أن دور المجموعة يفترض في البداية اتخاذ قرارات بشأن استقرار العمليات المالية والاقتصادية العالمية”.

موقف روسيا من الدولار

على صعيدٍ متصل، أعلن وزير الخارجية الروسي أن الجانب الروسي ليس لديه رغبة في “التخلص من الدولار، والولايات المتحدة نفسها تعرقل دور عملتها من خلال سياساتها”.

وقال: “نحن نبني خطنا ليس ضد الولايات المتحدة، وليس ضد الغرب. لقد تحدث الرئيس أيضاً عن ذلك، لا نريد أن نتخلص من الدولار، لكن الولايات المتحدة تتوقف عن إعطاء الدولار دوره، الذي كان مقبولًا للجميع. هذه هي المشكلة”.

لافروف أشار إلى أنه، في الوقت الحالي، لا يمكن الاعتماد على أي مما يسمى بالعملات الاحتياطية، لا اليورو ولا الين ولا الدولار نفسه.

لافروف
لافروف يكشف عن فحوى إخطار سعودي لروسيا.. ويهاجم خطة زيلينسكي “المجنونة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى