اخبار العالم

البرازيل تشتري اليورانيوم من روسيا لأول مرة منذ 1999

كشفت البرازيل عن شرائها أول شحنة من اليورانيوم الطبيعي المخصب من روسيا، وذلك لأول مرة منذ عام 1999.

 

البرازيل تشتري اليورانيوم

 

وأشارت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء البرازيلية أنه بعد توقيع شركة محلية عقدا مع شركة “روساتوم” الروسية خلال العام الماضي، لتزويدها بالكامل باليورانيوم المخصب في محطة الطاقة النووية الوحيدة في البرازيل في منطقة أنغرا، وذلك للفترة الممتدة بين عامي 2023-2027.

 

وفي ربيع هذا العام، ذكرت الشركة الحكومية أنها وقعت أيضًا عقدًا آخر مع الشركة، ولكن لتوريد اليورانيوم الطبيعي، حيث استوردت البرازيل هذا الصيف، ولأول مرة منذ عام 1999، من روسيا 27.1 طن من الوقود المخصب باليورانيوم بقيمة 18.9 مليون دولار.

 

كما استوردت 26.9 طن من اليورانيوم الطبيعي بقيمة 52.7 مليون دولار، وهي المرة الأولى منذ عام 1998 على الأقل، حيث لا توجد بيانات سابقة في المجال العام.

 

وذكرت تقارير روسية أن البرازيل تشتري أيضًا عناصر مشعة أخرى من روسيا، ففي الأشهر السبعة من هذا العام، تم شراء كيلوغرام واحد فقط بقيمة ثلاثة ملايين دولار، بينما اشترت البلاد خلال العام الماضي بأكمله 108 كيلوغرامات بنفس التكلفة تقريبًا.

 

وفي العام الماضي، اشترت البرازيل اليورانيوم الطبيعي من بريطانيا (23.5 مليون دولار)، وكازاخستان (17.3 مليون دولار)، وكندا (4.6 مليون دولار)، واليورانيوم المخصب من بريطانيا (13.7 مليون دولار)، وألمانيا (1.1 مليون دولار)، والسويد (893 ألف دولار). دولار) والولايات المتحدة (5 آلاف دولار).

 

أما هذا العام، بالإضافة إلى روسيا، قامت الولايات المتحدة فقط بتزويد البرازيل باليورانيوم، مقابل مئتي ألف دولار.

 

البرازيل تشتري اليورانيوم من روسيا لأول مرة منذ 1999
البرازيل تشتري اليورانيوم من روسيا لأول مرة منذ 1999

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى