اخبار العالم

تقرير عبري يكشف “اتصالات سرية” بين إسرائيل وأكبر دولة إسلامية في العالم

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية بأن إسرائيل تجري من وراء الكواليس اتصالات سرية مع مسؤولين مهمين في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم.

تقرير عبري يكشف اتصالات سرية بين إسرائيل وأكبر دولة إسلامية في العالم

ووفقاً للتقرير فإنه في شباط/ فبراير 2024 ستجرى انتخابات هامة في إندونيسيا لاختيار رئيس وبرلمان جديد، ونتائجها ستحسم إن كان ستطبع علاقتها مع إسرائيل.

وفي الوقت الحالي لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وإندونيسيا، لكن هناك قنوات اتصال مباشرة مع عدة جهات إندونيسية معنية بتعزيز العلاقات، كما أنّ هناك علاقات تجارية وسياحية وتعاون أمني.

وذكر التقرير أنّ الأمريكيين يعملون من وراء الكواليس (اتصالات سرية) لإقناع الأندونيسيين على تطبيع علاقتهم مع إسرائيل، وأضاف أن هناك نقاش في إسرائيل ما إن كانت أندونيسيا ستطبع علاقاتها مع إسرائيل قبل السعودية، أو ستُفضل التوجه لهذا في أعقابها، في حين أن هناك من يأمل لدفء العلاقات من جانب أندونيسيا نحو ذلك، وأن هناك مسؤولين إسرائيليين يعبرون عن شكوكهم حيال هذه القضية ويعتقدون أن الأندونيسيين غير مستعدين لذلك.

وأشار المسؤولون إلى أن قضية الرياضيين الإسرائيليين الذين لم يسمح لهم بدخول إندونيسيا خلال الأشهر الأخيرة هي التي تسببت في فقدانها إمكانية استضافة بطولة دولية.

وذكر مسؤول إسرائيلي أن إندونيسيا تخشى من مظاهرات واحتجاجات المتشددين ولذلك ستنتظر أن تفعل قبلها السعودية، موضحاً أنه مع التركيبة الحكومية الحالية سيكون من الصعب للغاية دفع الإندونيسيين إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة.

اقرأ أيضاً.. بعد موافقة البرلمان.. أوّل تعليق لأوميروف على توليه وزارة الدفاع الاوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى