اخبار سوريا

مظاهرات في السويداء لليوم 18 توالياً وتجهيزات لمؤتمر وهيئة سياسية مدنية جامعة

تواصل الحراك الشعبي في السويداء، اليوم الأربعاء، لليوم 18 على التوالي، حيث خرجت مظاهرة بساحة الكرامة وسط المحافظة مطالبة بإسقاط النظام السوري وتطبيق القرار الأممي 2254، فيما ذكرت تقارير أن هناك تحركات لعقد مؤتمر وتشكيل هيئة سياسية تشرف على المحافظة.

 

مظاهرات في السويداء

 

وتجمع العشرات في ساحة السير “الكرامة” في مدينة السويداء، ورفعوا لافتات وهتافات بمطالبهم منها “إسقاط النظام السوري وإخراج المعتقلين وتطبيق القرار 2254”.

 

كما رفعت لافتات ترفض بعض المقترحات التي تدعو لإدارة ذاتية في المحافظة، وأخرى رفضت مقترح تشكيل هيئة سياسية.

 

وكانت أحزاب معارضة وناشطون مدنيون دعوا إلى مؤتمر لتشكيل وتأسيس هيئة مدنية سياسية تشرف على أوضاع المحافظة لا سيما بعد طرد وإغلاق مقرات حزب البعث الحاكم منها، وتراجع دور مؤسسات الدولة السورية.

 

مؤتمر سياسي

 

وأعلن أول أمس الإثنين بدء عمل اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر، ووصل دعوات لأحزاب وناشطين وفعاليات ومشايخ بالمحافظة.

 

ومن جانبه أكد حزب اللواء السوري، وهو أحد القوى السياسية والذي يملك ذراعاً عسكرياً بالمحافظة، أن مشاركة الفريق السياسي للحزب ضمن المؤتمر كمشارك ضمن باقي الفعاليات التي تم دعوتها.

 

وذكر الحزب في بيان على لسان أحد مسؤولية: إنه “بعد انطلاق عمل اللجنة التحضيرية وجه لحزب اللواء السوري دعوة للمشاركة مثل باقي المكونات في السويداء، وقد رحبنا بذلك، وقد طلب منا ترشيح كوادر من العمل السياسي في الحزب للمشاركة في اللجنة التحضيرية وفي عقد المؤتمر، وقد رشحنا أحد أعضاء المكتب السياسي إلى السيد خالد جمول رئيس اللجنة التحضيرية للتشاور”.

 

وتابع : “مما لاشك فيه أننا شريك رئيسي في هذه الدعوة، ونحن مكون سياسي يهمنا كما باقي الآخرين انجاح أي عمل سياسي وطني يساهم في بناء سوريا القادمة التي نحلم بها، وخاصة أن الدعوة من أهم مبادئها وحدة الأراضي السورية”.

 

يذكر أن الاحتجاجات في السويداء أخذت بالتصاعد بعد أول مظاهرة خرجت للمطالبة بتحسين الوضع الاقتصادي إلى أن طالبت بإسقاط النظام السوري وتطبيق القرار الأممي 2254 الداعي لانتقال سياسي بالبلاد.

 

مظاهرات في السويداء لليوم 18 توالياً وتجهيزات لمؤتمر وهيئة سياسية مدنية جامعة
مظاهرات في السويداء لليوم 18 توالياً وتجهيزات لمؤتمر وهيئة سياسية مدنية جامعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى