أخبار العالم

ما هي خطة “أسنان التنين” الروسية التي استنزفت القوات الأوكرانية؟

كشفت وسائل إعلام روسية عن تفاصيل خطة “أسنان التنين” التي أعاقت تقدم القوات الأوكرانية لا سيما خلال الهجوم المضاد.

 

خطة أسنان التنين الروسية

 

وذكر تقرير على وكالة سبوتنيك الروسية، أن الدفاعات الروسية أعاقت تقدم القوات الأوكرانية على طول خط المواجهة، ليتوقف الهجوم الأوكراني بفضل التحصينات المعقدة التي أقامها الجيش الروسي في الخريف الماضي.

 

وحسب التقرير فإن هذه الحواجز المعروفة بـ”أسنان التنين” و”القنافذ” كانت رسالة واضحة لحلف شمال الأطلسي “بأن روسيا موجودة وأن نظام كييف لن يحصل على شبر واحد من الأراضي الروسية”.

 

وأسنان التنين هي عبارة عن عوائق دفاعية خرسانية على شكل هرم مضاد للدبابات، لا يزيد ارتفاعها على متر إلى 1.2 متر، ويمكن وضعها وتركيبها بسهولة ولا تحتاج لأي قواعد خاصة، ولزيادة فعاليتها الدفاعية يمكن ربطها ببعضها بعضاً بواسطة كوابل حديدية، كما يمكن تغطيتها بأسلاك شائكة.

 

ومثلها مثل أي نوع من الحواجز يمكن استخدامها سواتر دفاعية، إذ يمكن وضع رشاشات ومدفعية خلفها وأنظمة صواريخ، بحيث تصبح قوات العدو بمثابة أهداف سهلة عند محاولتها اجتياز هذه الحواجز.

 

واستخدمت هذه التحصينات على نطاق واسع خلال الحرب العالمية الثانية لإعاقة حركة الدبابات والمشاة والآليات. وكانت مهمة هذا الهيكل الدفاعي هي إبطاء تقدم مركبات العدو المدرعة وتوجيهها إلى منطقة القتال ثم تدميرها بأسلحة مضادة للدبابات.

 

ما هي خطة "أسنان التنين" الروسية التي استنزفت القوات الأوكرانية؟
ما هي خطة “أسنان التنين” الروسية التي استنزفت القوات الأوكرانية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى