شاهد بالفيديو

بعد “قبضة اليد”.. مصافحة بن سلمان وبايدن في قمة العشرين تثير تفاعلاً (فيديو)

أثارت لقطات مصورة نشرتها قناة الإخبارية السعودية للحظة المصافحة باليد، بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مشاركتهما في قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصافحة بن سلمان وبايدن تثير تفاعلاً

ونشرت القناة السعودية الرسمية، لقطة المصافحة عبر حسابها على منصة إكس، وعلقت على الفيديو “مصافحة جماعية بين ولي العهد والرئيس بايدن ورئيس وزراء الهند”.

 


ويظهر الفيديو كيف يمسك رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، بيد ولي العهد السعودي والرئيس الأمريكي، أثناء مصافحتهما لبعضهما البعض وهو يبتسم.

وقارن نشطاء بين مصافحة محمد بن سلمان وبايدن خلال قمة العشرين والمصافحة بقبضة اليد، خلال زيارة الرئيس الأمريكي إلى المملكة العربية السعودية في يوليو/ تموز 2022.

 


وكانت مصافحة الرئيس الأمريكي لولي العهد السعودي خارج القصر الملكي بقبضة بدلاً من المصافحة باليد، قد أثارت ضجة كبيرة وموجة غضب في المملكة.

حينذاك، ذكر البيت الأبيض أن ذلك كان إجراءً احترازياً من كوفيد، بينما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن صور مصافحة “القبضة” بين ولي العهد السعودي والرئيس الأمريكي، بمثابة “فوز” للأخير.

كلمة بن سلمان خلال قمة العشرين

وخلال كلمته في القمة، أعلن ولي العهد السعودي، عن توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وقال: “نشيد بمشروع الاستثمار في البنية التحتية والاستثمار العالمي، الذي أطلقه الرئيس بايدن، وتساهم فيه المملكة بـ20 مليار دولار ونتطلع لتنفيذه”، وفقاً لوسائل إعلام سعودية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد وقعت حكومتا السعودة وأمريكا يوم أمس الجمعة، مذكرة تفاهم بين البلدين.

وتحدد مذكرة التفاهم الثنائية أطر التعاون بين البلدين لوضع بروتوكولٍ يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات، من خلال الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، الذي يربط قارتي آسيا بأوروبا.

ورحبت المملكة العربية السعودية بالدور الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية لدعم وتسهيل التفاوض لتأسيس وتنفيذ هذا البروتوكول ليشمل الدول المعنية بممرات العبور الخضراء.

بن سلمان
بعد “قبضة اليد”.. مصافحة بـن سلمان وبايدن في قمة العشرين تثير تفاعلاً (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى