أخبار العالم

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن “فكرة” مطروحة بأمريكا لإدارة “النووي السعودي” عن بعد

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء أمس الجمعة، عن المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات حول النووي السعودي، والذي ربطته واشنطن بالتطبيع مع إسرائيل.

 

فكرة إدارة النووي السعودي

 

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير: “تدرس الإدارة الأمريكية مخططاً لبناء منشآت التخصيب على الأراضي السعودية، لكنها ستخضع للإشراف وربما التحكم عن بعد من قبل الولايات المتحدة، وحتى الآن لم تقدم الإدارة مواصفات فنية دقيقة لهذه الفكرة”.

 

وتابعت: “يحتاج بايدن إلى دعم 67 عضواً في مجلس الشيوخ للموافقة على اتفاق أمريكي سعودي (بشأن المطلب النووي)، ويشغل حزبه حالياً 51 مقعداً في مجلس الشيوخ. ويقدر المسؤولون في الإدارة أن الأمر سيتطلب جهود إقناع كبيرة أمام مجموعة من نحو عشرة أعضاء ديمقراطيين في مجلس الشيوخ، يعارضون المطالب السعودية، خاصة فيما يتعلق بالملف النووي”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى لو صوت جميع أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين البالغ عددهم 51 عضوا لصالح الاتفاق، فإنه سيظل يتطلب دعما واسع النطاق من الجانب الجمهوري أيضاً.

 

وتعتقد الإدارة الأمريكية أن دعم اللوبي المؤيد لإسرائيل في واشنطن سيساعد الجانب الجمهوري، لكنها تدرك أنه يتعين عليهم أولا التعامل مع المعارضة داخل صفوف حزب الرئيس.

 

وكجزء من المحادثات، يطالب السعوديون بإبرام اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة، والتي من شأنها أن تلزم المؤسسة العسكرية الأمريكية بالدفاع عن المملكة في حالة خوضها حربًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، يريد السعوديون “الدعم والمساعدة الأمريكية في إنشاء برنامج نووي مدني على أراضي المملكة، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم”، وفق “هآرتس“.

 

وتزايد الحديث في إسرائيل في الآونة الأخيرة عن قرب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع السعودية، لكن الرياض أكدت في أكثر من مناسبة أن ذلك لن يحدث إلا بعد حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

 

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن "فكرة" مطروحة بأمريكا لإدارة "النووي السعودي" عن بعد
صحيفة إسرائيلية تتحدث عن “فكرة” مطروحة بأمريكا لإدارة “النووي السعودي” عن بعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى