اخبار العالم

وزير الدفاع الإسرائيلي يتصل هاتفياً بنظيره المغربي ويعلن عن أوّل تحرك عقب الزلزال المُدمّر

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، وذلك عقب الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب مساء الجمعة.

وزير الدفاع الإسرائيلي يتصل هاتفياً بنظيره المغربي ويعلن عن أوّل تحرك عقب الزلزال المُدمّر

ووفقاً لوسائل الإعلام العبرية، فقد قدم وزير الدفاع الإسرائيلي تعازيه إلى الملك محمد السادس والشعب المغربي، مشيراً إلى أنه أصدر تعليماته للجيش الإسرائيلي بإرسال وفد للمساعدة في عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات الإنسانية في المنطقة المتضررة.

وأضاف غالانت، “جزء كبير من اتفاقيات إبراهيم هو الالتزام المتبادل بين الدولتين بالوقوف إلى جانب بعضهما البعض في لحظات الأزمة الوطنية. ودولة إسرائيل تمد يدها وستساعد المغرب بقدر الضرورة في هذا الوقت العصيب”.

ووقع المغرب وإسرائيل في أواخر عام 2020 اتفاق تطبيع استؤنفت العلاقات بينهما بموجبه بعد قطعها على خلفية الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن تضامنه مع المغرب، وقال في برقية تعزية بعث بها للرباط: “شعب إسرائيل يتضامن مع أصدقائنا في المغرب في أوقاتهم الصعب، ويصلي من أجل سلامتهم، وسنساعد قدر الحاجة”.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن جهات أخرى في إسرائيل، بما في ذلك وزارة الخارجية ونجمة داود الحمراء وشركات التأمين، تستعد لمساعدة المغرب والإسرائيليين المقيمين هناك.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية مساء اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 1037 قتيلاً على الأقل، و1204 مصاب.

اقرأ أيضاً.. بعد فاجعة المغرب.. زلزال بقوة 6 درجات يهزّ شبه جزيرة ميناهاسا في إندونيسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى