اخبار العالم

أردوغان يكشف عن “أمر يزعجه بشدة” بعد لقاء مع بايدن في قمة العشرين

كشف الرئيس التركي التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، عن أكثر ما يزعج تركيا بعد لقاء عقده مع نظيره الأمريكي جو بايدن، على هامش قمة العشرين في الهند.

 

أردوغان يتحدث عن أمر يزعجه

 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الإدارة الأمريكية تربط مبيعات الطائرات (إف-16) المقاتلة لتركيا بتصديق أنقرة على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى إن هذا النهج يسبب “إزعاجاً شديداً” لبلاده.

 

وأضاف أردوغان، في مؤتمر صحفي بعد قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، إنه عقد اجتماعاً “مصغراً” مع نظيره الأمريكي جو بايدن على هامش القمة، بحثا خلاله مسألة إمداد تركيا بالطائرات إف-16.

 

وأوضح أن بايدن ربط بين توريد الطائرات وتصديق تركيا على طلب السويد للانضمام إلى حلف الأطلسي. وأردف “هذا النهج يزعجنا بشدة”.

 

وأضاف للصحفيين “إذا قلتم إن الكونغرس سيتخذ قرارا (بشأن مبيعات الطائرات إف-16 إلى تركيا)، فلدينا كونغرس في تركيا أيضاً، هو البرلمان التركي”.

 

وأضاف “ليس من الممكن بالنسبة لي أن أوافق منفرداً على (طلب عضوية السويد في حلف الأطلسي) ما لم يوافق برلماننا على مثل هذا القرار”.

 

وتقدمت السويد العام الماضي بطلب للانضمام إلى الحلف الدفاعي، لكن تركيا والمجر لم توافقا بعد على الطلب.

 

وتطلب تركيا من الولايات المتحدة الأمريكية عقد صفقة عسكرية حول تحديثات طائرات اف16 كما هناك طلب آخر حول طائرات اف35 إلا أن الإدارة الأمريكية لم تعطي الضوء الأخضر لهما، ومؤخراً ربط الأمر بملف انضمام السويد للناتو الذي تدعمه واشنطن.

 

أردوغان يكشف عن "أمر يزعجه بشدة" بعد لقاء مع بايدن في قمة العشرين
أردوغان يكشف عن “أمر يزعجه بشدة” بعد لقاء مع بايدن في قمة العشرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى