اخبار العالم

رئيس البرازيل يتحدث عن إمكانية اعتقال بوتين في بلاده العام المقبل

منذ إعلان المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يثار الجدل حول إمكانية تطبيق القرار بالدول الموقعة على اتفاقية هذه المؤسسة الحقوقية الدولية، اليوم الإثنين، تحدث رئيس البرازيل عن إمكانية تطبيق القرار في بلاده في حال زارها بوتين خلال قمة مجموعة العشرين العام المقبل.

 

رئيس البرازيل يتحدث عن اعتقال بوتين

 

ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، قوله: إن “القضاء البرازيلي هو الذي سيقرر ما إذا كان سيتم اعتقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أم لا”، إذا حضر قمة مجموعة العشرين العام المقبل في البرازيل.

 

وتعد هذه التصريحات مغايرة لحديث لولا دا سيلفا نفسه، الذي قال، الأحد، إن بوتين “لن يخضع للاعتقال” إذا حضر قمة العشرين في البرازيل العام المقبل، حسبما نقلت رويترز عن برنامج “فيرست بوست” الإخباري.

 

وأضاف دا سيلفا للصحفيين في العاصمة الهندية نيودلهي حيث شارك في قمة مجموعة العشرين: “إذا قرر بوتين الحضور، فإن القرار (الخاص بالاعتقال) يعود للسلطة القضائية وليس لحكومتي”.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين في مارس، متهمة إياه بارتكاب “جريمة حرب” تتمثل في ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا. وتنفي روسيا ضلوع قواتها في جرائم حرب أو أخذ أطفال أوكرانيين قسراً.

 

وكان الرئيس الروسي قد تغيب عن حضور قمة “بريكس” مؤخراً المنعقدة في جنوب أفريقيا، بسبب مذكرة الاعتقال ذاتها، إذ يفترض على الدولة الأفريقية أن تقوم باعتقال بوتين إذا دخل أراضيها، بصفتها عضوة في المحكمة الجنائية الدولية.

 

ووقعت البرازيل على نظام روما الأساسي عام 1998، الذي أدى في نهاية المطاف إلى تأسيس المحكمة الجنائية الدولية، مما يعني نظرياً أن عليها القبض على بوتين حال وصوله لأراضيها.

 

رئيس البرازيل يتحدث عن إمكانية اعتقال بوتين في بلاده العام المقبل
رئيس البرازيل يتحدث عن إمكانية اعتقال بوتين في بلاده العام المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى