أخبار العالم العربي

مسؤول يفجر “مفاجأة”: نرصد زلازل يومية في مصر

في تصريحات “مفاجئة” كشف عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر الدكتور جاد القاضي، أن مصر تشهد يومياً زلازل، ويتم رصدها وتسجيلها، لكنها غير محسوسة، ولا يشعر بها المواطنون.

– نرصد زلازل يومية في مصر

وفقاً لموقع “العربية.نت”، فإن القاضي قال: ” إن زلزال المغرب ليس له أي تداعيات على الأراضي المصرية لأن المسافة بين البلدين بعيدة جداً وتصل إلى 3200 كيلو متر، فضلاً عن أن التراكيب والصدوع الجيولوجية التي حدثت في زلزال المغرب، تختلف كلياً عن مثيلاتها في الأراضي المصرية.

وأوضح القاضي أن طبيعة الزلازل التي تحدث في الأراضي المصرية لها قوة أقل من المتوسط، ولا ترقى لقوة زلزال المغرب، مشيراً إلى أن مناطق بشمال وشرق البلاد تتعرض لهزات لكن لا يشعر بها المواطنون.

– “غير محسوسة”

كما قال القاضي: إن 90% من الزلازل التي تحدث في مصر، غير محسوسة، لأن قوتها أقل من 2 درجة بمقاس ريختر ، مشيراً إلى أنه من حين لآخر تشهد البلاد هزات محسوسة ويكون مصدرها الأصلي خارج الأراضي المصرية من القوس الهيليني أو شرق المتوسط.

في سياق متصل كشف خبراء بالمعهد أن مناطق الزلازل بمصر، تتركز في شمال وشرق البحر الأحمر ومنطقة دهشور جنوب القاهرة و أبو زعبل والخانكة شمال شرق القاهرة، ومنطقة كلابشة في أسوان.

والجدير ذكره أن المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أوضح أن زلزال المغرب المدمر ليس له علاقة أو تأثير بصورة مباشرة أو غير مباشرة على مصر أو مدنها الساحلية.

مسؤول يفجر "مفاجأة": نرصد زلازل يومية في مصر
مسؤول يفجر “مفاجأة”: نرصد زلازل يومية في مصر

اقرأ أيضا:

))خبير زلازل إيطالي يوضح سبب زلزال المغرب.. والعالم الهولندي “يضرب ثانية” 

)) دراسة تقدّر حجم الخسائر المالية للمغرب جراء الزلزال المدمر .. مبلغ هائل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى