أخبار العالم

لأول مرّة بتاريخ إسرائيل.. اجتماع قضائي حاسم حول قانون “الحد من المعقولية”

يترقب الشارع الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً هو الأول من نوعه بتاريخ البلاد، للمحكمة العليا الإسرائيلية، والمكونة من 15 قاضياً للبت بقانون “الحد من المعقولية” الذي تسعى إليه حكومة نتنياهو اليمينية.

 

اجتماع حاسم في إسرائيل

 

ويقول مقدمو الطعن وهم مشرعون معارضون إن قانون “التعديلات القضائية” الذي أقره الكنيست يوليو/تموز الماضي أخل بالضوابط الديمقراطية المهمة ويشجع على استغلال السلطة ويفتح الباب أمام الفساد كما يحد من دور السلطة القضائية أمام السلطة التشريعية والتنفيذية. بينما يقول مؤيدو نتنياهو إنهم سيمنعون القضاء من تجاوز سلطاته.

 

وردت الحكومة الإسرائيلية على الطعن بأن المحكمة العليا غير مخولة بمراجعة قانون “حجة المعقولية” لأنه “جزء من القانون الأساسي شبه الدستوري” وان النظر في الطعن قد يؤدي إلى فوضى.

 

وتأتي جلسة الاستماع بعد أشهر من الاحتجاجات الشعبية لمحاولة رظع ائتلاف نتنياهو إقرار قانون “الحد من المعقولية”.وكانت قد اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 6 إسرائيليين، الإثنين خلال اشتباكات أمام منزل وزير العدل ياريف ليفين.

 

ويحد القانون من السلطة القضائية في البلاد فيما يعطي الحكومة صلاحيات أوسع، وتتهم المعارضة نتنياهو بوضع قانون “ديكتاتوري” يضر بمصالح إسرائيل.

 

يذكر أن نتنياهو يترأس ائتلاف حكومي هو الأكثر تشدداً في تاريخ إسرائيل، مكون أغلبه من اليمين المتطرف، الذي أثار جدلاً بقراراته.

 

لأول بتاريخ إسرائيل.. اجتماع قضائي حاسم حول قانون "الحد من المعقولية"
لأول بتاريخ إسرائيل.. اجتماع قضائي حاسم حول قانون “الحد من المعقولية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى