اخبار العالم

أول تعليق من مصر على نية واشنطن حجب مساعدات عسكرية أمريكية

علّق الخبير العسكري والمفكر الاستراتيجي المصري اللواء سمير فرج، على نية واشنطن حجب مساعدات عسكرية بقيمة 85 مليون دولار.

أول تعليق من مصر على نية واشنطن حجب مساعدات عسكرية أمريكية

وقال الخبير العسكري في تصريحات لموقع “روسيا اليوم”، إن “إعلان سيناتور أمريكي عزم الولايات المتحدة حجب مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 85 مليون دولار بشأن إطلاق سراح سجناء سياسيين وقضايا أخرى، هو أمر ليس بجديد ويحدث كل عام منذ 30 عاماً”.

من جانبه، قال البرلماني المصري مصطفى بكري، إن الحديث عن حجب واشنطن 85 مليون دولار من أموال المعونة العسكرية المقدمة لمصر بسبب عدم الوفاء بملف الإفراج عن المسجونين السياسيين في مصر “وقاحة وبلطجة أمريكية وتدخل صارخ في الشؤون الداخلية المصرية وتلتكيكة تستهدف أمريكا من خلالها ابتزاز مصر لأسباب متعلقة بمواقف مصر الوطنية والقومية ورفضها لسياسة التبعية للغرب والامريكان وهذا موقف مرفوض وأنا أدعو مصر لرد حاسم يضع حداً لهذه البلطجة السياسية”.

وقال الباحث المصري في شؤون الأمن القومي أحمد رفعت إن الولايات المتحدة لا تزال تستخدم ورقة المساعدات في محاولتها لتطويع سياسات الدول الأخرى بحجة حقوق الإنسان، وكأنها لا ترى أبداً ما يحدث في فلسطين المحتلة من إجرام يومي لا يتوقف فاق كل صور القمع في التاريخ، ومع ذلك تحصل إسرائيل على أضعاف ما تحصل عليه مصر رغم فارق السكان.

وكان سيناتور أمريكي قد أكد أن الولايات المتحدة تعتزم حجب مساعدات عسكرية تُقدر بـ 85 مليون دولار بزعم أن “القاهر فشلت في تلبية شروط واشنطن بشأن إطلاق سراح سجناء سياسيين وقضايا أخرى”.

وصرح مصدران آخران مطلعان على الأمر بأنّ مبلغ 85 مليون دولار تم حجبه، ومن المتوقع اتخاذ قرار قريباً بشأن حجب مبلغ 235 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى