اخبار العالم

تركيا تنتقد تقريراً للبرلمان الأوروبي: سطحي وقصير النظر

أعلنت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس في بيان لها، أن تقرير البرلمان الأوروبي بشأن تركيا “مليء بالاتهامات والأحكام المسبقة غير العادلة، وهو انعكاس للنهج السطحي وقصير النظر المستمر تجاه أنقرة”.

تركيا تنتقد تقريراً للبرلمان الأوروبي

وأضاف البيان: “التقرير يظهر أيضاً أن أعضاء البرلمان الأوروبي ما زالوا أسرى السياسات الشعبوية وبعيدين عن تطوير النهج الاستراتيجي الصحيح لكل من الاتحاد الأوروبي والمنطقة”، وفق ما أوردته وكالة الأناضول التركية.

وتابع: “في مثل هذه الفترة الحرجة من ناحية الاستقرار والأمن في قارتنا، عندما فتحت نافذة الفرصة لإحياء العلاقات بين تركيـا والاتحاد الأوروبي، فإننا نعتبر أنه من غير المعقول أن يتخذ البرلمان الأوروبي مثل هذه الخطوات بدلاً من التفاوض بشأن مستقبل بلادنا”.

ويوم أمس الأربعاء، قال البرلمان الأوروبي إن عملية انضمام تركيـا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تستمر ما لم تقم الحكومة التركية بإجراء تغيير جذري في المسار.

ولفت الانتباه إلى التراجع الديمقراطي في تركيـا، وأكد على قلقه بشأن “حقوق المرأة، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وزيادة جرائم قتل الإناث، وانتشار خطاب الكراهية والتمييز ضد مجتمع المثليين”.

ووافق البرلمان الأوروبي على تقرير تركيـا لعام 2022 الذي أعده المقرر الإسباني ناتشو سانشيز أمور، وصوت 434 نائباً في البرلمان لصالح قبول التقرير، وصوت ضده 18 نائباً، وامتنع 152 عضواً عن التصويت.

وفي التقرير، تم دعوة الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء إلى إقامة تعاون أوثق من خلال كسر الجمود الحالي، وأوصى التقرير بـ”إنشاء إطار بديل وواقعي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”.

كما تم التأكيد على أنه بخلاف ذلك لا يمكن أن تستمر عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وشدد أيضاً على أن التزام تركيا بالسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي “قد انخفض إلى أدنى مستوياته على الإطلاق”.

 

تركيا
أنقرة تنتقد تقريراً للبرلمان الأوروبي: سطحي وقصير النظر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى