أخبار العالم العربي

مصر تعدل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب.. وتتبنى قرارات “لزيادة الدولار”

خلال اجتماعه الذي عُقد، اليوم الخميس، وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار لتعديل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب، وتبنّى عدداً من القرارات الأخرى لزيادة الحصيلة الدولارية.

– مصر تعدل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب

وفقاً لقرارات مجلس الوزراء، فقد أشير في مشروع القرار إلى اعتماد النص الآتي: “شراء عقار بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار أمريكي، يحول من الخارج وفقاً للقواعد المعمول بها في البنك المركزي أو أن يكون المبلغ قد دخل جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم إثباته جمركياً”.

كما تستبدل عبارة “مقروناً بما يفيد أداء رسم قيمته 10 آلاف دولار أمريكي، يحول من الخارج وفقاً للقواعد المعمول بها في البنك المركزي المصري أو أن يكون المبلغ قد دخل جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم إثباته جمركياً، ويودع في الحساب المخصص لذلك في البنك المركزي المصري”، بعبارة “مقروناً بما يفيد أداء رسم قيمته 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يعادله بالجنيه المصري يسدد بموجب تحويل بنكي من الخارج وفقاً للقواعد المعمول بها في البنك المركزي ويودع في الحساب المخصص لذلك في البنك المركزي.

كما يتعين على طالب التجنس في حالة شراء عقار تقديم المستندات التالية: صورة عقد شراء العقار، وصورة من رخصة العقار، وإيصال مرافق إن وُجد، وما يفيد إيداع المبلغ المحدد بأحد البنوك المرخص لها من البنك المركزي سواء عن طريق التحويل من الخارج أو من خلال دخول المبلغ من أحد المنافذ الجمركية وإثباته جمركيا ثم إيداعه بالبنك، وإقرار بعدم التصرف بالعقار لمدة 5 سنوات، وكذا ما يفيد أن العقار مسجل بالشهر العقاري أو يخضع لإشراف إحدى جهات الولاية المملوكة للدولة.

مصر تعدل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب.. وتتبنى قرارات "لزيادة الدولار"
مصر تعدل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب.. وتتبنى قرارات “لزيادة الدولار”

قرارات لزيادة الدولار

وعلى صعيد منفصل، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إقرار بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج.

ونص مشروع القانون الذي أقره مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه اليوم، على أنه يجوز للمصري الذي له إقامة قانونية سارية فى الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، ووفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة به والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية طبقا للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022 خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

كما نص مشروع القانون على أنه يجوز لمجلس الوزراء مد المدة المُشار إليها لمدة واحدة مماثلة، وأن ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وإلى ذلك، أكد مجلس الوزراء المصري، أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافق على بعض الطلبات بشأن تخصيص بعض قطع الأراضي لبعض شركات الاستثمار العقاري والتنمية العمرانية بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد.

مصر تعدل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب.. وتتبنى قرارات "لزيادة الدولار"
مصر تعدل بعض أحكام منح الجنسية للأجانب.. وتتبنى قرارات “لزيادة الدولار”

اقرأ أيضاً:

))أول تعليق من مصر على نية واشنطن حجب مساعدات عسكرية أمريكية

))اجتماع أطفال في المغرب العربي لحفظ وتلاوة القرآن الكريم -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى