اخبار العالم

مسؤول روسي يكشف تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية في كمين محكم بأوكرانيا

قال مستشار القائم بأعمال جمهورية دونيتسك يان غاغين، اليوم الجمعة، إن قوات الاستطلاع الروسية، تعمدت مطاردة أول دبابة بريطانية من طراز “تشالنجر”، وذلك بهدف تدميرها بصاروخ مضاد للمدرعات عبر تنظيم كمين محكم لها.

تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن غاغين، إن “القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت دبابة تشالنجر2، على محور رابوتنسكي كجزء من مجموعة مدرعة تقوم بحماية المنطقة هناك”.

وأضاف: “لقد اكتشف استطلاعنا أماكن تحركات ومواقع ومسارات تحركات هذه المجموعة المدرعة، التي كان من ضمنها دبابة تشالنجر، حيث كانت بمفردها هناك وكانت مهمتها ضرب المواقع الروسية”.

كما أشار إلى أن “قوات الاستطلاع الروسية، أبلغت القيادة بإنشاء كمين للدبابة البريطانية، حيث تم تهيئة الظروف لضربها”، مضيفاً “تم تدمير الدبابة باستخدام صاروخ موجه محلي الصنع”.

غاغين مضى في القول: “لا يمكن إصلاح دبابة تشالنجر 2 بعدما احترقت بالكامل، حيث تم تبديد أسطورة الأسلحة البريطانية التي لا تقهر”.

وأردف: “أعتقد أن هذا هو مصير جميع ما يسمى بالمدرعات الأجنبية، التي ستحصل عليها أوكرانيا، والتي تلقتها بالفعل من أصحابها من حلف شمال الأطلسي. سيتم مطاردتها وضربها في كثير من الأحيان، ببساطة سيكون لدى المقاتلين شغف لصيدها”.

ويوم الأربعاء الماضي، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، إن “المدفعية الروسية دمرت دبابة من طراز تشالنجر2″، مشيراً إلى أن “لندن لا تخطط لتعويض أوكرانيا بدبابة جديدة من هذا الطراز”.

وكانت صحيفة كومسومولسكايا برافدا، نشرت مقطع فيديو يظهر أول دبابة بريطانية دمّرها الجيش الروسي في أوكرانيا.


وفي وقت سابق من هذا العام، تبرعت بريطانيا بـ 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 لصالح أوكرانيا.

يذكر أن دبابات تشالنجر 2 دخلت الخدمة في الجيش البريطاني منذ العام 1994، وتمثل محور قوة الدبابات في جيشها، حيث تشير التقارير إلى أن الجيش البريطاني يمتلك 400 دبابة من هذا الطراز.

ويتكون طاقم الدبابة من 4 أفراد، هم القائد والمدفعي والمذخر والسائق.

وتم تصميمها لتكون دبابة قتال رئيسية في المعارك البرية، حسبما ذكر موقع ميليتاري فاكتوري الأمريكي.

أول دبابة بريطانية
مسؤول روسي يكشف تفاصيل تدمير أول دبابة بريطانية في كمين محكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى