الشأن السوري

“جيش صغير”.. الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من “فرقة الحسين” العاملة بسوريا

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أوساط في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” حذرت من خطورة “فرقة الحسين” العاملة في سوريا والتابعة لإيران وحزب الله.

 

فرقة الحسين بسوريا

 

ونقل موقع “واللا”، في تقرير نشره اليوم السبت عن مصادر في “أمان”، تقديرها أن “فرقة الحسين”، التي تضم 6000 عنصر شيعي من جنسيات مختلفة، ويقودها “ذو الفقار حيناوي” وهو مقاتل نشأ في حزب الله، ستعمل ضد إسرائيل بتوجيه من إيران وحزب الله.

 

ولفتت إلى أن قادة وعناصر “فرقة الحسين” كانوا وما زالوا في بؤرة استهداف إسرائيل منذ العام 2017؛ في إطار استراتيجية “المعركة بين الحروب” التي تشنها إسرائيل ضد الوجود الإيراني في سوريا.

 

وبحسب المصادر، فقد جاء تشكيل “فرقة الحسين” ضمن تحرك قائد “فيلق القدس” الإيراني السابق قاسم سيلماني، الهادف إلى تعزيز الوجود العسكري الإيراني في سوريا، حيث أشارت إلى أن تشكيل الفرقة جاء نتاج الاتفاق الذي توصل إليه سيلماني في 2016 والرئيس السوري بشار الأسد بشأن إضفاء شرعية على الوجود العسكري الإيراني في البلاد.

 

ولفتت المصادر إلى أن حناوي الذي كان يقود مجموعة من عناصر حزب الله في محيط مدينة حلب أثار انطباع سليماني وإعجابه، فعرض عليه أن يقود “فرقة الحسين” في 2016.

 

من جنسيات مختلفة

 

وبحسب المصادر، فإن “فرقة الحسين” تضم شباباً شيعة من نيجيريا ومالي والنيجر ولبنان وأفغانستان، مشيرة إلى أن كل مجند يتقاضى عدة مئات من الدولارات راتباً شهرياً، ويتمركزون في مناطق: تدمر والمنطقة الفاصلة بين حلب وحمص والبوكمال ومثلث تنف وعلى الحدود مع تركيا.

 

واستدركت بأن ما يثير اهتمام المؤسسة العسكرية في تل أبيب هو 1000 من عناصر “فرقة الحسين” جميعهم لبنانيون، يحوزون على العتاد العسكري الاستراتيجي، وضمن ذلك المسيّرات، وصواريخ أرض -أرض، وصواريخ أرض- جو من إنتاج إيران.

 

وشددت المصادر على أن “الحديث يدور عن عناصر مدربة بشكل جيد جداً، يشغلون منظومات عسكرية متحركة، حيث إن الجمع بين هذه المجموعات يحول هذه القوة إلى جيش مصغر”.

 

وأضافت المصادر أن “فرقة الحسين” عملت ضد إسرائيل عدة مرات، حيث أطلقت صواريخ أرض -أرض صوب الأراضي المحتلة في 2019، مشيرة إلى أن “الفرقة” شنت هجوماً مماثلاً بالصواريخ بعد أربعة أشهر.

 

"جيش صغير".. الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من "فرقة الحسين" العاملة بسوريا
“جيش صغير”.. الاستخبارات الإسرائيلية تحذر من “فرقة الحسين” العاملة بسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى