اخبار العالم

وزارة الخارجية الكويتية تصدر بياناً “شديد اللهجة” حول الخلاف البحري مع العراق

أصدرت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الثلاثاء، بياناً يدين بأشد العبارات حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن اتفاقية بين البلدين، تتعلق بالملاحة البحرية في خور عبد الله.

 

وزارة الخارجية الكويتية تصدر بياناً

 

وكان مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العراقي قد صدقا على الاتفاقية، وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة، غير أن المحكمة الاتحادية العليا بالعراق قضت في سبتمبر الحالي بعدم دستورية قانون التصديق عليها.

 

ولفتت المحكمة إلى وجود مخالفة لمادة بالدستور، تنظم التصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، وهذه المادة تشير إلى ضرورة أن يُسن القانون بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

 

فيما استنكر مجلس الوزراء الكويتي حكم المحكمة العراقية، أمس الاثنين، قائلاً إنه يتضمن “ادعاءات تاريخية باطلة”.

 

وسَلّم مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي أحمد البكر سفير بغداد الجمعة الماضي مذكرة احتجاج على ما ورد في قرار المحكمة.

 

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن مجلس الوزراء اطلع على بيان الاجتماع التنسيقي السنوي للمجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد أمس الأحد وناقش التطورات الراهنة مع العراق.

 

ودعا مجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العراق إلى اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة “الآثار السلبية” للتطورات المترتبة على حكم المحكمة الاتحادية بشأن الاتفاقية المبرمة في 2012.

 

وزارة الخارجية الكويتية تصدر بياناً "شديد اللهجة" حول الخلاف البحري مع العراق
وزارة الخارجية الكويتية تصدر بياناً “شديد اللهجة” حول الخلاف البحري مع العراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى