اخبار سوريا

بالفيديو|| مظاهرة بالآلاف في السويداء جنوب سوريا و”شيوخ العقل” يؤكدون على موقفهم

خرج الآلاف في مظاهرة اليوم الجمعة في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء جنوب سوريا، مطالبين بإسقاط “النظام السوري” وتطبيق القرار الأممي 2254، فيما أكد شيخ عقل الطائفة الدرزية حكمت الهجري على موقفه المؤيد لمطالب المتظاهرين.

 

مظاهرة في السويداء

 

وقدّر ناشطون تظاهرة اليوم بأنها الكبرى منذ بدء الاحتجاجات السلمية في المحافظة قبل أكثر من شهر، وشهدت وصول المشاركين من مختلف بلدات وقرى محافظة السويداء، فضلاً عن مشاركة وفد من عشائر الجبل، إذ وصلت حشود شعبية من أبناء مدن وبلدات شهبا ومردك وقنوات وقريا وصلخد وعرمان وملح والمقرن وأمتان والمجد إلى ساحة الكرامة.

 

كما شهدت الاحتجاجات حضوراً لافتاً للنساء اللواتي يرتدين الزي الشعبي بالمحافظة، ويرددن أناشيد تطالب برحيل “النظام”، وتنادي بالحياة الكريمة.

 

ورفع المتظاهرون لافتات تنادي بالتغير السياسي وتعزيز مفهوم اللامركزية، وتطبيق القرار الأممي 2254، وتنحي “بشار الأسد”، وتحسين الواقع الاقتصادي والمعيشي في البلاد.


وفي بلدة قنوات شمال شرقي السويداء، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لإزالة المتظاهرين، مساء أمس، صورة كبيرة للرئيس السابق حافظ الأسد من مدخل البلدة، وعلّقوا مكانها صورة لطائر حمام يرمز للسلام، وصورة أخرى لقائد الثورة السورية الكبرى، سلطان باشا الأطرش.

 

وأظهرت مشاهد مصورة تداولها نشاطون شيخ عقل الطائفة الدرزية، الشيخ حكمت الهجري يؤكد على وقوفه إلى جانب مطالب المتظاهرين التي اعتبرها محقّة.

 

وأمس أكد أيضاً الشيخ حمود الحناوي، أن “الحراك في السويداء يمثل صوت الحق وصوت الشعب المظلوم، وإنّ التظاهرات والحراك هو صوت انتخابي، ومن يريد أن يعرف المطالب فلينزل إلى الشارع”.

 

وتشهد السويداء مظاهرات يومية منذ نحو شهرين، حيث بدأت تلك الاحتجاجات تطالب بإصلاحات اقتصادية ثم تصاعدت المطالب لإسقاط “النظام السوري” وتطبيق القرار 2254.

 

بالفيديو|| مظاهرة بالآلاف في السويداء جنوب سوريا و"شيوخ العقل" يؤكدون على موقفهم
بالفيديو|| مظاهرة بالآلاف في السويداء جنوب سوريا و”شيوخ العقل” يؤكدون على موقفهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى