اخبار العالم

تايوان “خائفة”.. نشاط عسكري صيني “مريب” حول الجزيرة 

قال وزير الدفاع التايواني، اليوم الجمعة، إن الأنشطة العسكرية الصينية الأخيرة كانت “غير طبيعية”، وذلك بعد تصاعد عمليات التوغل التي قامت بها الطائرات الحربية الصينية حول الجزيرة هذا الأسبوع.

– نشاط عسكري صيني “مريب” حول الجزيرة 

تقول الصين إن تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي هي أراضيها، وأكدت أنها ستستولي عليها يوما ما – بالقوة، إذا لزم الأمر.

وتقوم بكين بتوغلات جوية شبه يومية حول الجزيرة، وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية الاثنين الماضي، عن “ارتفاع حديث” بلغ 103 طائرات حربية خلال 24 ساعة.

وبهذا الشأن، قال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج للصحفيين خارج البرلمان في تايبيه يوم الجمعة: “إن تحركات عدونا الأخيرة غير طبيعية تماما”.

وأضاف: “تحليلنا الأولي هو أنه حتى سبتمبر/أيلول، كانوا يقومون بتدريبات مشتركة، بما في ذلك البرية والبحرية والجوية والبرمائية”.

وجاءت تعليقاته بعد يوم من إعلان الوزارة أنها “تراقب المدفعية طويلة المدى (الصينية) والقوات الصاروخية والقوات البرية حول خليج داتشنغ في مقاطعة فوجيان” – وهي منطقة تواجه الجزيرة عبر مضيق تايوان .

وأمس الخميس، قال المتحدث باسم الوزارة سون لي فانغ، في إشارة إلى الجيش الصيني، إن “التهديد الذي تشكله أنشطة جيش التحرير الشعبي أدى إلى تصعيد التوتر والإضرار بالأمن الإقليمي”.

وأضاف: “كلما اقتربت طائرات جيش التحرير الشعبي من تايوان، أصبحت إجراءاتنا المضادة أقوى”.

ولم تدل الصين بأي تعليق رسمي على استعراض القوة الهائل الذي جرى الاثنين الماضي، على الرغم من أن صحيفة “جلوبال تايمز” الحكومية، قالت: إن “أنشطة التدريب القتالي ذات الصلة هي إجراءات ضرورية لحماية السيادة الوطنية”.

ومنذ يوم الاثنين الماضي، تم رصد عشرات الطائرات الأخرى حول تايوان، حيث عبر العديد منها لفترة وجيزة ما يسمى بالخط المتوسط الذي يقسم مضيق تايوان – وهو ممر مائي يبلغ طوله 180 كيلومترًا (110 ميلًا) يفصل الجزيرة عن الصين.

وصباح اليوم، قالت وزارة الدفاع: إنه تم رصد 32 طائرة صينية خلال الـ 24 ساعة الماضية، ونشرت خريطة توضح مسار رحلة 17 طائرة عبرت الخط المتوسط.

وغامرت اثناتان منهم بالتجول حول الطرف الجنوبي لتايوان، بحسب الخريطة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مسؤولون أمريكيون من البنتاغون إن الغزو المباشر من قبل الصين لن يكون سهلاً بسبب التضاريس الجبلية في تايوان وعدم وجود شواطئ للهبوط.

وقالوا أيضا: إن الجمع بين العمليات الهجومية البرمائية والمحمولة جواً سيكون “معقدا للغاية”.

تايوان "خائفة".. نشاط عسكري صيني "مريب" حول الجزيرة 
تايوان “خائفة”.. نشاط عسكري صيني “مريب” حول الجزيرة

اقرأ أيضاً:

)) نجل ترامب يوجه اتهامات لنجل بايدن بعد منشورات “غريبة” على حسابه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى