اخبار العالم

هل يمكننا التبنؤ بمكان الزلازل.. خبير جيولوجي سعودي يجيب

وجه خبير جيولوجي سعودي، اليوم الأحد، رسالة لمواطني المملكة العربية السعودية حول حقيقة إمكانية التنبؤ بوقوع الزلازل.

– خبير جيولوجي سعودي يوجه رسالة لمواطني المملكة

وفي حديثٍ لوكالة “اليوم”، قال المتحدث باسم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، طارق أبا الخيل: إن ما يتم تداوله عن احتمال حدوث نشاط زلزالي يصل إلى درجات عالية تتجاوز 7.5 على مقياس ريختر غير دقيق.

وأوضح أبا الخيل أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون بين فترة وأخرى معلومات غير دقيقة بهذا الصدد، وتثير رعب المواطنين.

وأضاف: أن هذه المعلومات مجرد توقعات عبثية حتى لو وقع زلزال بمحض الصدفة كما يقال، مؤكداً عدم إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل في الوقت الحالي.

كما قال أبا الخيل: “تحدث الزلازل بسبب حركات الصفائح التكتونية المسببة لتراكم الإجهادات والضغوط على صخور القشرة الأرضية على مر السنين والتي تؤدي إلى حركة الصدوع الموجودة في هذه القشرة مسببة حدوث نشاط زلزالي”.

وتابع: “من المهم تثقيف وتوعية المجتمع بأخطار الزلازل والبراكين وكيفية التصرف أثناء الهزات الأرضية، وليس بالضرورة أن يكون هناك خطر قادم، ولكن التثقيف مهم للجميع مثله كأي تثقيف آخر كالتوعية الغذائية والصحية والرياضية وغيرها”.

وخلص إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية هي الجهة الرسمية المعنية بمتابعة ورصد الهزات الأرضية والمصدر الموثوق للمعلومات المتعلقة بالزلازل في السعودية.

هل يمكننا التبنؤ بمكان الزلازل.. خبير جيولوجي سعودي يجيب
هل يمكننا التبنؤ بمكان الزلازل.. خبير جيولوجي سعودي يجيب

اقرأ أيضا:

)) للعرب نصيب منها.. ماهي أفضل 10 فنادق في العالم 

)) النيجر تتخذ إجراء عقابي جديد بحق فرنسا.. هذه المرة في السماء 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى