اخبار العالم العربي

مسؤول عراقي يكشف تفاصيل اتفاق جديد مع إيران

أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم السبت، التوصل إلى اتفاق بشأن تسوية ديون بلاده المتعلقة باستيراد الغاز من إيران عبر طريقة جديدة.

العراق يصل لاتفاق مع إيران

ونقلت وكالة إرنا الإيـرانية عن العلاق، إن “هناك مباحثات مستمرة لتنظيم عملية الاستيراد من الجانب الإيراني بما لا يعرّض العراق لأي إشكالات بخرق العقوبات والاتفاقات”.

وأضاف أن هناك اتفاقاً جرى بين الطرفين العراقي والإيـراني “يقضي بتسوية الديون المترتبة على بلاده من واردات الغاز الإيراني عبر طريقة جديدة يتم من خلالها تسديد هذه المبالغ”.

وتابع: “المباحثات العراقية مع إيران بشأن تنظيم استيراد الغاز مستمرة، وذلك حتى لا يتعرض العراق لمشاكل مثل انتهاك العقوبات والاتفاقيات”.

العلاق أردف: “البنك المركزي العراقي سيصل إلى صيغة واضحة في تنظيم عملية التجارة مع طهران، خاصة وأن جزءاً منها يتم عن طريق المقايضة”.

ومطلع الشهر الماضي، ناقش وزيرا النفط الإيراني والعراقي، كيفية تعزيز صادرات الغاز الإيـراني إلى العراق، فضلاً عن بحث ملف سداد ديون الغاز المستحقة على بغداد لطهران.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي، خلال زيارة إلى طهران إن “إيـران تزود العراق بـ 45 مليون متر مكعب من الغاز، ما ساعد على تعزيز قدرة محطات الكهرباء وإطلاق محطات كهرباء أخرى عراقية، والجانب الإيراني مستعد لزيادة صادرات الغاز إلى العراق”.

وأشار العبادي إلى أنه لا توجد إمكانية لتوريد الغاز من دول أخرى غير إيـران، أو خطوط نقل الغاز لاستيراد الغاز إلى العراق، مضيفاً أن خطوط الاتصال الوحيدة الموجودة التي تمد الغاز العراقي هي من إيـران.

إيران
مسؤول عراقي يكشف تفاصيل اتفاق جديد مع طهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى