أخبار العالم

بايدن يقدم وعداً لأوكرانيا ويهاجم الجمهوريين في بلاده

شأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، أن الديمقراطيين توصلوا إلى اتفاق مع الجمهوريين حول دعم أوكرانيا بعد أن أبقى الكونغرس الأمريكي المساعدات لكييف خارج نطاق مشروع قانون الإنفاق الحكومي المؤقت الذي أدى إلى تجنب الإغلاق.

 

بايدن يقدم وعداً لأوكرانيا

،وعندما سُئل بايدن في مؤتمر صحافي عما إذا كان يمكنه الوثوق برئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي في اتفاقات مستقبلا، أجاب “عقدنا للتو اتفاقاً بشأن أوكرانيا، لذا سنكتشف ذلك”.

وانتقد بايدن الجمهوريين لعرقلتهم محادثات الإنفاق الحكومي. وقال إنه “سئم” من سياسة حافة الهاوية بعد تجنب الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية بشق الأنفس.

وأعلنت أوكرانيا في وقت سابق الأحد، أنها تتواصل مع مسؤولين في الولايات المتحدة لضمان حصولها على مساعدات جديدة في أعقاب توصل الكونغرس إلى اتفاق تمويل للحكومة يحول دون إغلاق المؤسسات الفيدرالية، حذفت منه بنود دعم كييف.

وأتى تجميد المساعدات لأوكرانيا في الإنفاق الأميركي بضغط من الجناح اليميني في الحزب الجمهوري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو، الأحد، إن “الحكومة الأوكرانية تعمل الآن بفعالية مع شركائها الأميركيين لضمان أن يشمل القرار الجديد بشأن الميزانية الأميركية الذي سيتم صوغه خلال الأيام الـ45 المقبلة، موارد جديدة لدعم أوكرانيا”.

وتعول كييف بشكل أساسي على المساعدات الغربية لمواجهة الروس في الحرب التي بدأت في فبراير 2022. وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول التي تقدم مساعدات لأوكرانيا مع دعم عسكري تجاوزت قيمته 40 مليار دولار.

 

بايدن يقدم وعداً لأوكرانيا ويهاجم الجمهوريين في بلاده
بايدن يقدم وعداً لأوكرانيا ويهاجم الجمهوريين في بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى