اخبار العالم

أوكرانيا تتفق مع جيرانها على ممر تجاري جديد لنقل الحبوب للعالم

أعلنت أوكرانيا وبولندا وليتوانيا، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق حول ممر تجاري جديد لنقل الحبوب الأوكرانية إلى العالم، في ظل تعنت روسيا حول العودة لاتفاق الحبوب الأممي عبر البحر الأسود، والمشاكل التي سببتها وفرة الحبوب الأوكرانية بأسواق تلك الدول.

 

أوكرانيا تتفق على ممر تجاري لنقل الحبوب

 

وقال وزير الزراعة البولندي، روبرت تيلوس: “اعتبارًا من الغد، ستخضع صادرات الحبوب (المتوجهة إلى أسواق عالمية) عن طريق ليتوانيا، لإجراءات تدقيق في ميناء ليتواني وليس على الحدود البولندية الأوكرانية”، معتبرًا ذلك “مسألة مهمة”.

 

ونقل رويترز بيان لوزارة الزراعة الأوكرانية عن الوزير، ميكولا سولسكي، قال فيه: إن هذه الخطوة “تهدف إلى تسريع عملية النقل”.

 

والإثنين، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أنه “اتفق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على استمرار الحوار البناء”، بشأن الجهود الرامية لرفع القيود التي فرضتها بعض الدول المجاورة لأوكرانيا على تصدير الحبوب.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع نهاية أبريل اتفاقاً مع كل من بولندا والمجر وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا، يتيح لها منع شحنات الحبوب الاوكرانية من دخول أراضيها، شرط ألا تحول دون عبورها إلى دول أخرى. 

 

وإثر إلغاء الرسوم الجمركية في الاتحاد الأوروبي مايو 2022، شهدت هذه الدول تدفقًا للحبوب الأوكرانية بأسعار مخفضة، لكنها بقيت ضمن أراضيها بسبب مشاكل لوجستية.

 

وعمد العديد منها إلى حظر الاستيراد من جانب واحد، لتجنب التخمة في مخزوناته وانهيار الأسعار محلياً. وبادرت بروكسل بعدها إلى السماح بهذه القيود رسميا، قبل أن تمددها حتى 15 سبتمبر، مما أثار غضب كييف.

 

بعد ذلك، فرضت المجر وبولندا وسلوفاكيا حظرا أحاديا على واردات الحبوب الأوكرانية، بعدما فشل الاتحاد الأوروبي في تمديد حظر الاستيراد.

 

ورداً على ذلك، تقدمت أوكرانيا بشكوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد بولندا وسلوفاكيا والمجر، التي أبقت قيودها على الحبوب الأوكرانية.

 

وكانت أوكرانيا وروسيا وقعتا اتفاق لنقل الحبوب إلى دول العالم عبر البحر الأسود برعاية تركية وأممية، إلا أن موسكو انسحبت مؤخراً بحجّة أن تلك الحبوب لم تصل للدول الفقيرة.

 

أوكرانيا تتفق مع جيرانها على ممر تجاري جديد لنقل الحبوب للعالم
أوكرانيا تتفق مع جيرانها على ممر تجاري جديد لنقل الحبوب للعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى