أخبار العالم

بعد اتخاذها قراراً يُلزمها على اعتقال بوتين.. روسيا توجه رسالة لأرمينيا

بعد أن صادق البرلمان الوطني في أرمينيا، اليوم الثلاثاء، على انضمام البلاد إلى محكمة الجنايات الدولية، قالت روسيا إن خطوة يريفان “غير صحيحة”.

روسيا تعلق على خطوة أرمينيا

وعارضت روسيا بشدة هذه الخطوة، إذ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن تصديق البرلمان الأرميني على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية “خطوة غير صحيحة”.

وأضاف بيسكوف: “هذه الخطوة تثير أسئلة إضافية أمام القيادة الحالية لأرمينيا، وقد تم إرسالها إلى الجانب الأرميني مسبقاً. نحن أكدنا منذ البداية أنه من وجهة نظر العلاقات الثنائية، فإن انضمام أرمينيا إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية خطوة غير صحيحة، وما زلنا نرى أن هذا القرار خاطئ”.

كما أوضح أن موسكو لا تتفق مع منطق رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الذي سعى إلى تبرير ضرورة اعتماد نظام روما الأساسي من أجل أمن بلاده.

وأردف: “أعتقد أن الأغلبية في أرمينيا تدرك أن أدوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي والشراكة الأرمينية الروسية لا يمكن استبدالها على الإطلاق في الوقت الحالي. قد يكون للجانب الأرمني انتقاداته الخاصة، وقد تكون هناك مواضيع للنقاش، ولكن لا يوجد شيء أفضل من هذه الآليات بالنسبة للجانب الأرميني، ونحن متأكدون من ذلك”.

وقال إن “الجانب الرئيس لا يود أن يتعين على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض زيارة أرمينيا على الإطلاق، كدولة حليفة وصديقة، وشريكة”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاشتباه بارتكابه جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال أو أكثر من أوكرانيا بصورة مخالفة للقانون، وهو ادعاء نفاه الكرملين.

وانضمام أرمينيا للمحكمة الجنائية الدولية سيلزمها بإلقاء القبض على بوتين إذا وطأت قدماه أراضيها.

روسيا
بعد اتخاذها قراراً يُلزمها على اعتقال بوتين.. روسيا توجه رسالة لأرمينيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى