أخبار العالم

وثيقة: إسرائيل كانت على علم بمخطط حماس بالتفصيل قبل أكثر من عام

حصل المسؤولون الإسرائيليون على مخطط حماس للهجوم العنيف الذي شنته في السابع من أكتوبر قبل عام من موعده، لكنهم اعتبروا أنه كان من الصعب على حماس تنفيذه، وفق ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن وثائق ورسائل بريد إلكتروني.

مخطط حماس

وذكرت الصحيفة أن مسؤولين عسكريين واستخباراتيين إسرائيليين رفضوا الخطة ووصفوها بأنها “طموحة”، معتبرين أنه من الصعب جداً على حماس تنفيذها.

وأشارت إلى أن الوثيقة المكونة من حوالي 40 صفحة، والتي أطلقت عليها السلطات الإسرائيلية اسم “جدار أريحا”، ذكرت “تفصيلاً” و”نقطة تلو الأخرى” الغزو المدمر الذي أدى لاحقاً إلى مقتل حوالي 1200 شخص.

ولم تحدد الوثيقة بحسب الصحيفة الأمريكية “موعداً للهجوم، لكنها وصفت هجوماً منهجياً يهدف إلى التغلب على التحصينات حول قطاع غزة، والاستيلاء على المدن الإسرائيلية واقتحام القواعد العسكرية الرئيسية، بما في ذلك مقر الفرقة”.

ووفقاً للصحيفة، فقد اتبعت حـماس المخطط بـ “دقة صادمة”، ودعت الوثيقة إلى إطلاق وابل من الصواريخ في بداية الهجوم، وطائرات بدون طيار لضرب الكاميرات الأمنية والمدافع الرشاشة الآلية على طول الحدود، وتدفق مسلحين إلى إسرائيل بشكل جماعي في طائرات شراعية وعلى دراجات نارية وسيراً على الأقدام، وكل ذلك حدث في 7 أكتوبر.

وتضمنت الخطة أيضاً تفاصيل حول موقع القوات العسكرية الإسرائيلية وحجمها ومراكز الاتصالات وغيرها من المعلومات الحساسة، مما أثار تساؤلات حول كيفية جمع حمـاس لمعلوماتها الاستخباراتية وما إذا كانت هناك تسريبات داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

ويعترف المسؤولون سراً بأنه لو أخذ الجيش هذه التحذيرات على محمل الجد وأعاد توجيه تعزيزات كبيرة إلى الجنوب، حيث هاجمت حمـاس، لكان بإمكان إسرائيل إحباط الهجمات أو ربما حتى منعها.

حماس
وثيقة: إسرائيل كانت على علم بمخطط حـماس بالتفصيل قبل أكثر من عام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى