أخبار العالم

بعد الهجوم الحوثي.. تحرك عسكري إسرائيلي نحو البحر الأحمر

عقب التطورات التي شهدها البحر الأحمر، اليوم الأحد، كشفت تقارير إعلامية أن هناك تحرك عسكري إسرائيلي نحو البحر الأحمر، موضحةً أن هدفه رصد التحركات الإيرانية هناك.

– تحرك عسكري إسرائيلي نحو البحر الأحمر

وفي التفاصيل، حاولت ميليشيا الحوثي استهداف عدد من السفن التجارية بصواريخ ومسيرات إيرانية، فيما قالت صحف بريطانية: إن سفناً حربية إسرائيلية وأمريكية أحبطت عدداً من المسيرات والصواريخ إيرانية الصنع في باب المندب، الممر البحري الاستراتيجي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

وأضافت أن إسرائيل أرسلت إلى البحر الأحمر وباب المندب عدداً من القطع البحرية وغواصة متطورة لرصد تحركات إيران، موضحةً أن القطع البحرية الإسرائيلية تنسق مع نظيرتها الأمريكية العاملة في البحر الأحمر.

كذلك شددت على أن اعتراض السفن التجارية من قبل الحوثيين يضر بالملاحة البحرية ويرفع أسعار السلع.

ونقلت قناة “العربية” عن مصدر أمني، قوله: إن “وقف الحوثيين عند حدهم وتحذير إيران من تهديداتها لسلامة الملاحة هو الحل الأمثل حالياً”.

– هجوم على سفينتين

وجاء ذلك بعد أن كشفت مصادر أمنية بحرية أن سفينة لنقل البضائع السائبة تعرضت لهجوم من طائرتين مسيرتين على الأقل أثناء إبحارها في البحر الأحمر، اليوم الأحد.

ووفقاً لرويترز، فقد قالت شركة الأمن البحري البريطانية “آمبري”: إن سفينة حاويات أخرى ورد أنها أصيبت بأضرار من هجوم بطائرات مسيرة على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غربي ميناء الحديدة شمال اليمن.

– مدمرة أمريكية

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن سفينة حربية أمريكية والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجمات الأحد في البحر الأحمر.

وقالت: “نحن على علم بالتقارير المتعلقة بالهجمات على المدمرة الأمريكية “يو إس إس كارني” وسفن تجارية في البحر الأحمر”، حسب أسوشييتد برس.

تدمير مسيرة حوثية

وأوضح البنتاغون أن “يو إس إس كارني دمرت مسيرة تابعة للحوثي اقتربت منها بالبحر الأحمر”.

كما أضاف: “رصدنا إطلاق صاروخ باليستي باتجاه سفينة تجارية بالبحر الأحمر سقط قربها”، موضحاً أن “السفينة التجارية التي حاول الحوثيون استهدافها تحمل اسم يونيتي إكسبلورر”.

كذلك ختم قائلاً: “أسقطنا مسيرة تابعة للحوثي كانت متجهة للمدمرة يو إس إس كارني والسفينة التجارية”.

وفي المقابل، أعلن متحدث باسم الحوثيين استهداف “سفينتين إسرائيليتين” في باب المندب، الأولى بصاروخ بحري والثانية بطائرة مسيرة بحرية.

وباب المندب هو الممر البحري الاستراتيجي الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

وأضاف أن “عملية الاستهداف جاءت بعض رفض السفينتين يونيتي إكسبلورر ونمبر ناين الرسائل التحذيرية من القوات البحرية” التابعة للحوثيين.

والجدير ذكره أن الحوثيين يشنون ضربات بواسطة مسيرات وصواريخ يستهدفون فيها إسرائيل منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر.

وكانت الجماعة المدعومة من إيران، قد هددت بوقتٍ سابقٍ، من استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، قبل أن يوسعوا الأسبوع الماضي نطاق تهديداتهم لتشمل السفن التابعة لحلفاء إسرائيل أثناء عبورها مضيق باب المندب.

بعد الهجوم الحوثي.. تحرك عسكري إسرائيلي نحو البحر الأحمر
بعد الهجوم الحوثي.. تحرك عسكري إسرائيلي نحو البحر الأحمر

اقرأ أيضاً:
البحر الأحمر “يشتعل”.. هجمات على سفن بريطانية وأمريكية والحوثيون يصدرون بياناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى