أخبار العالم العربي

ماذا طلبت روسيا من حماس بشأن الأسرى المحتجزين في غزة؟

قالت وزارة الخارجية الروسية إن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف طالب بالإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة خلال اتصالات هاتفية أجراها أمس الأحد واليوم الاثنين مع حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى.

جاء هذا بعد سلسلة من الاجتماعات والاتصالات بين الرئيس فلاديمير بوتين وقادة في الشرق الأوسط ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب بيان الخارجية الروسية، “جرت خلال المحادثات مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالتصعيد الحاد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مع التركيز على الوضع العسكري والإنساني القائم في قطاع غزة، وأكد الجانب الروسي موقفه المبدئي بشأن ضرورة وقف القتال وحل جميع المشاكل الإنسانية التي نشأت، بشكل عاجل، بما في ذلك إطلاق سراح الأسرى”.

هذا وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال أمس الأحد إنه من غير المقبول أن تستخدم إسرائيل الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر مبرراً لعقاب جماعي للشعب الفلسطيني، ودعا إلى مراقبة دولية على الأرض في غزة.

وشدد لافروف على أن هجوم حماس على إسرائيل “لم يحدث من فراغ”، مضيفاً: “قلنا لإسرائيل لسنوات عديدة إن العامل الوحيد الأكثر خطورة في الشرق الأوسط هو عدم حل وضع الدولة الفلسطينية”.

كما أكد لافروف أن روسيا ستواصل ممارسة الضغوط السياسية من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة.

وقال لافروف متحدثاً عبر الإنترنت في منتدى الدوحة اليوم: “علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لمواصلة هذا الضغط السياسي من أجل التوصل لوقف إطلاق نار إنساني”.

هذا واعتبر وزير الخارجية الروسية أنه يجب “أن تكون هناك مراقبة دولية على الأرض في غزة”.

ماذا طلبت روسيا من حماس بشأن الأسرى المحتجزين في غزة؟
ماذا طلبت روسيا من حماس بشأن الأسرى المحتجزين في غزة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى