أخبار العالم

ضمن مساعيها لتعزيز قدراتها الدفاعية بالمنطقة.. خطوة عسكرية أمريكية ببحر الصين الجنوبي

قالت وسائل إعلام، إن الولايات المتحدة والفلبين أجرتا ثالث دوريتهما البحرية والجوية المشتركة خلال 3 أشهر قبالة ساحل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا اليوم الجمعة.

– دوريات مشتركة في بحر الصين الجنوبي

وتأتي الدوريات البحرية والجوية الأخيرة في بحر الصين الجنوبي في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى تعزيز علاقاتها الدفاعية في المنطقة في مواجهة قوة الصين المتزايدة، حسب ما قالته وكالة “فرانس برس”.

وفي مناورات منفصلة، ​​أجرت القوات البحرية الأمريكية واليابانية مناورات مشتركة في بحر الفلبين هذا الشهر في استعراض للقوة مع تصاعد التوترات مع الصين وكوريا الشمالية.

ونددت واشنطن، التي أبرمت اتفاق دفاع مشترك مع مانيلا، بالتصرفات الصينية “العدوانية” تجاه حليفتها وتعهدت بإبقاء بحر الصين الجنوبي مفتوحاً، الذي تمر عبره تجارة بقيمة تريليونات الدولارات كل عام.

وتطالب بكين بالممر المائي بأكمله تقريبا، وتجاهلت حكما دوليا يفيد بأن مطالباتها ليس لها أي أساس قانوني.

وتدعي الصين أيضا أن تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي تابعة لها وتعهدت بالاستيلاء على الجزيرة بالقوة إذا لزم الأمر، مما زاد الضغط من خلال التدريبات العسكرية الكبرى في مضيق تايوان.

وشاركت في الدوريات البحرية والجوية يوم الجمعة السفينة القتالية الأمريكية يو إس إس غابرييل جيفوردز وطائرة هليكوبتر من طراز MH-60S Sea Hawk، إلى جانب السفينة الحربية BRP Gregorio del Pilar التابعة للبحرية الفلبينية وطائرة هليكوبتر AW109.

وقال الجيش الفلبيني: إن الدورية كانت محتجزة في منطقته الاقتصادية الخالصة لكنه لم يقدم موقعاً محدداً.

فيما قال الكابتن شون لويس، العميد البحري لسرب المدمرات الأمريكي رقم 7، في بيان: “إن الإبحار والعمل معا يظهر التزامنا بتحسين قابلية التشغيل البيني والتنسيق المستمر لدينا”.

ومن جانبه، قال قائد الجيش الفلبيني الجنرال روميو براونر: إن الدورية “تعزز التعاون الوثيق من أجل تعزيز قدراتنا البحرية”.

وكانت أول دورية بحرية وجوية مشتركة بينهما في نوفمبر/تشرين الثاني، وأعقبتها جولة ثانية في يناير/كانون الثاني، حيث أجرت الصين تدريبات عسكرية في نفس المياه.

وجاء ذلك بعد أسابيع من مواجهات متوترة بين الصين والفلبين حول الشعاب المرجانية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي والتي شهدت تصادما بين سفن من البلدين وقامت السفن الصينية بإطلاق خراطيم المياه على القوارب الفلبينية.

دوريات مشتركة في بحر الصين الجنوبي
دوريات مشتركة في بحر الصين الجنوبي

اقرأ أيضا:

))تقييم للمخابرات الأمريكية “يصدم” إسرائيل.. ماذا قال عن حماس والهدف من الحرب

)) بايدن ينتقد رد إسرائيل ويؤكد تضامنه مع فتح معبر رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى