أخبار العالم

مصر تكشف تفاصيل مرافعتها ضد إسرائيل أمام العدل الدولية (فيديو)

أكدت مصر أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تتعمد خلق ظروف تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة، مشيرة إلى أن ما تقوم به إسرائيل لا يعتبر دفاعاً عن النفس.

 

جاء ذلك خلال مرافعة المستشارة القانونية لوزارة الخارجية المصرية، ياسمين موسى، أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت موسى إن “إسرائيل تتعمد خلق ظروف حياة تجعل من الحياة في غزة غير ممكنة، عبر فرض الحصار والتجويع ومنع وصول المساعدات الإنسانية”.

وتابعت إن “إسرائيل تستخدم نظاماً ممنهجاً لتجريد الفلسطينيين من أراضيهم، وتواصل انتهاك القانون الدولي”، مشيرة إلى أن “الهجوم الإسرائيلي على رفح جنوبي قطاع غزة، التي تضم نحو مليوني لاجئ، أصبح وشيكاً”.

وشددت على أنه لا يُمكن تبرير تصرفات إسرائيل في غزة، باعتبارها إجراءات احترازية للدفاع عن النفس”.

من جهته كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد تفاصيل مرافعة موسى الشفهية أمام العدل الدولية في لاهاي، بشأن الممارسات الإسرائيلية في فلسطين منذ عام 1967.

 


وقال بيان الخارجية المصرية: ” قد تضمنت المرافعة الدفوع والأسانيد القانونية لتأكيد اختصاص المحكمة بمنح الرأي الاستشاري في تلك المسألة، ومن الناحية الموضوعية تأكيد عدم شرعية ممارسات الإحتلال الإسرائيلي الممنهجة ضد حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف”.

وفي سياق متصل، قالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، السفيرة لانا نسيبة، إن “اعتداءات إسرائيل في الضفة الغربية وغزة تقوض حل الدولتين”.

وأوضحت السفيرة لانا أن “إسرائيل ترتكب خرقاً للقانون الدولي والإنساني في غزة كل يوم”، مشيرة إلى أن “الدعوة لإخلاء رفح عنف عسكري”.

مصر تكشف تفاصيل مرافعتها ضد إسرائيل أمام العدل الدولية (فيديو)
ياسمين موسى

اقرأ أيضاً.. وثيقة كتبها السنوار لرجاله تقع في يد إسرائيل.. إليك ما جاء فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى