أخبار العالم

اليمن تحذر من كارثة بيئية كبرى تهدد البحر الأحمر.. ماذا حدث 

حذرت الحكومة اليمنية، اليوم السبت، من كارثة بيئية كبرى تهدد البحر الأحمر، إذ قالت: إن المعلومات الأولية تشير إلى أن السفينة البريطانية “روبيمار”، التي تعرضت مؤخراً لهجوم حوثي، تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر “ما يهدد بوقوع كارثة بيئية كبرى”.

– اليمن تحذر من كارثة بيئية كبرى تهدد البحر الأحمر

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية، دعت الحكومة كافة الدول إلى سرعة التعامل مع أزمة السفينة، مشيرةً إلى أنها شكلت خلية أزمة لوضع “خطة طارئة للتعامل مع الموقف”.

وقال البيان: إنه “نظراً للإمكانيات المحدودة تؤكد الحكومة على أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل”، موضحاً أن السفينة تحمل كميات كبيرة من مادة الأمونيا والزيوت، مؤكداً ضرورة منع تسرب تلك “المواد الخطرة” في مياه البحر.

تسرب نفطي بطول 18 ميلا

وأمس الجمعة، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن استهداف الحوثيين للسفينة، الأحد الماضي، تسبب بتسرب نفطي في البحر الأحمر بطول 18 ميلا.

وأضافت في بيان عبر منصة “إكس” أن السفينة التي ألحق هجوم الحوثيين أضراراً بها تحمل 41 ألف طن من الأسمدة ويمكن أن تتسرب للبحر الأحمر لتفاقم هذه الكارثة البيئية.

وتابع البيان أن الحوثيين “ما زالوا لا يكترثون للآثار الإقليمية لهجماتهم العشوائية التي تهدد قطاع الصيد والبلدات الساحلية وواردات الأغذية”.

ويذكر أن السفينة “روبيمار”، المملوكة للبنانيين وترفع علم بيليز ومسجلة في المملكة المتحدة، تحمل 41 ألف طن من الأسمدة وقد أصيبت بواحد من صاروخين باليستيين تم إطلاقهما من قبل الحوثيين في اليمن.

وعلى الأغلب فإن الضرر الذي لحق بالسفينة هو الأهم في الهجمات التي شنتها ميليشيا الحوثي، التي استهدفت السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أشهر.

وهذا الأسبوع، قالت القيادة المركزية الأمريكية: إن السفينة أرسلت نداء استغاثة بعد الهجوم وساعدتها سفينة حربية تابعة للتحالف الدولي وسفينة تجارية أخرى، حيث نقلت الطاقم إلى ميناء قريب.

ويبدو أن هذه هي المرة الأولى التي يُجبر فيها طاقم على إخلاء سفينة بعد أن قصفها الحوثيون، حيث تمكنت العديد من السفن التي ضربتها صواريخ الحوثي من مواصلة رحلتها.

اليمن تحذر من كارثة بيئية كبرى تهدد البحر الأحمر.. ماذا حدث 
اليمن تحذر من كارثة بيئية كبرى تهدد البحر الأحمر.. ماذا حدث

اقرأ أيضاً:

)) بعد رأس الحكمة.. حديث عن مشروع سعودي على البحر الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى