أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

هل اقترب موعد اجتياح رفح؟.. نتنياهو يعلن عن تحرك ويهدد حماس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم السبت: “سأجتمع بداية الأسبوع مع مجلس الحرب لإقرار خطط عملياتية في رفح بما في ذلك إجلاء السكان المدنيين منها”.

نتنياهو يعلن عن تحرك 

وأضاف نتنياهو: “سنستعيد الرهائن وسنقضي على حماس ونحقق أهداف الحرب من خلال مزيج من الضغط العسكري والمفاوضات الحازمة”.

ومساء أمس الجمعة، هدد الوزير في المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي بيني غانتس، بأن الجيش سيستمر في القتال وسيصل إلى عمق الأراضي في غزة، بما في ذلك رفح جنوبي القطاع.

كما شدد على أن “القتال لن يتوقف حتى إزالة التهديد وإعادة الأسرى المحتجزين في غزة”، مؤكداً أن القتال في رفح سيكون في عمق الميدان.

وأوضح أنه ستتم حماية المستوطنات في غلاف غزة بقوات متزايدة “وسنصل إلى كل مكان يوجد فيه مقاتلو حركة حماس”.

وتوجه غانتس إلى سكان المستوطنات في غلاف قطاع غزة، بالقول: “قرار العودة بين أيديكم، ستساعد الدولة جميع الأسر أو المجتمعات على اتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لهم، وسنوفر لكم كافة الخدمات المدنية، وأمنكم مسؤوليتنا”.

على صعيدٍ متصل، كشفت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية، السبت، تفاصيل اتفاق التهدئة المنتظر في غزة.

وقالت: “المرحلة الأولى من اتفاق التهدئة تشمل إطلاق 40 من الرهائن الإسرائيليين، وتشمل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين وشهر ونصف من وقف النار”.

وأضافت: “المرحلة الثانية من الاتفاق تشمل إطلاق سراح الرهائن من الجنود الإسرائيليين”.

وتابعت: “المرحلة الثالثة من الاتفاق تنص على الإفراج عن جثث الرهائن الإسرائيليين”.

كما ذكرت مصادر إسرائيلية أخرى أن اتفاق التهدئة الجديد ينص على تبادل 40 محتجزاً إسرائيلياً مقابل ما بين 200 إلى 300 أسير فلسطيني، مضيفة أن الهدنة في غزة ستمتد لمدة شهر ونصف.

وقال مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنهم يريدون محاولة التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، أي بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوعين من الآن.

وإذا وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على الإطار الجديد الذي اقترحته الولايات المتحدة والوسطاء الآخرون، فسيتم عقد اجتماعات المتابعة في الأيام المقبلة.

نتنياهو
هل اقترب موعد اجتياح رفح؟.. نتنياهو يعلن عن تحرك ويهدد حماس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى