أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

الجيش المصري يعلن تنفيذ عملية إنزال جوي في سماء غزة.. وإسرائيل: مساعدات الأردن سقطت في أراضينا

أعلن المتحدث باسم الجيش المصري، اليوم الخميس، أن مصر والإمارات تواصلان الإنزال الجوي لأطنان من المساعدات الإنسانية شمال قطاع غزة.

الجيش المصري يصدر بياناً

وقال المتحدث باسم الجيش المصري في بيان: “تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار الجسر الجوي لنقل المساعدات الإنسانية العاجلة للأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة، أقلعت عدد من طائرات النقل العسكرى المصرية والإماراتية من مطار العريش لتنفيذ أعمال الإسقاط الجوي ليلاً لعشرات الأطنان من المساعدات والمواد الإغاثية العاجلة للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها المواطنين الفلسطينيين في شمال غزة”.

وأضاف: “وقد تضمنت المساعدات كميات كبيرة من المواد الغذائية والأدوية والاحتياجات العاجلة التي تم إسقاطها جواً بمناطق متفرقة من شمال القطاع والتي تفتقر إلى مقومات الحياة الأساسية نتيجة استمرار العمليات العسكرية”.

وتابع: “يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة بالتنسيق مع كافة القوى الفاعلة إقليمياً ودولياً لتحقيق التهدئة وإنفاذ المساعدات الملحة للتخفيف من الجائحة الإنسانية داخل قطاع غزة”.

IMG 20240229 WA0004
بيان الجيش المصري حول عملية الإنزال الجوي في سماء غزة

ويوم أمس الأربعاء، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن أمله بالتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة خلال الأيام المقبلة، وبدء “إغاثة حقيقية” لسكان القطاع، نافياً إغلاق مصر لمعبر رفح.

وقال السيسي: “نحرص على أن يكون منفذ رفح فرصة وسبيلاً ومساراً لتقديم المساعدات، وأيضاً لإغاثة المطلوب إغاثتهم، لكن المسألة ليست سهلة كما يتصور البعض ويعتقد أننا نقول كلاماً ونفعل شيئاً آخر”.

وأكمل: “مصر لم تغلق المعبر أبداً”، لكنه استدرك قائلاً: “لكن لكي نقدم مساعدة في أوضاع فيها اقتتال لا بد من أن نحذر من عدم حدوث مشكلة خلال قيامنا بهذا الإجراء”، في إشارة لما تقول السلطات المصرية إنها عراقيل إسرائيلية.

في السياق، قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، في بيان: “أسقط الجيش الأردني مساعدات إنسانية شمال قطاع غزة وبسبب الرياح سقطت بالأراضي الإسرائيلية”.

وزاد: “مئات الفلسطينيين اقتربوا من قواتنا أثناء تسلم مساعدات شمالي غزة وجنودنا ردوا بإطلاق النار”.

الجيش الإسرائيلي أردف: “نجري تحقيقاً في الحادثة التي وقعت عند دوار النابلسي غربي غزة”.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية، أقلعت من العاصمة عمان يوم الثلاثاء الماضي، 6 طائرات من نوع C130 منها 3 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، ضمن جهد دولي بمشاركة دول شقيقة وصديقة.

واستهدفت هذه الإنزالات إيصال المساعدات للسكان بشكل مباشر من خلال إسقاطها على ساحل قطاع غزة، في عملية تمت بدون أجهزة توجيه للمظلات، واضطرار الطائرات للتحليق على ارتفاعات منخفضة.

الجيش المصري
الجيش المصري يعلن تنفيذ عملية إنزال جوي في سماء غزة.. وإسرائيل: مساعدات الأردن سقطت في أراضينا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى