أخبار غزة الآن عاجلأخبار العالم العربي

صحيفة: حماس تغيّر تكتيكاتها وبدأت تلعب لعبة مختلفة على الأرض

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الخميس، في تقرير لها إن الجناح العسكري لحركة حماس “قد غير من تكتيكاته اليومية، وبدأ يلعب لعبة مختلفة على الأرض منذ وقف إطلاق النار الذي نفذ لفترة قصيرة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي”.

حماس تغير تكتيكاتها على الأرض

وأضافت الصحيفة: “يحاول مقاتلو حمـاس الآن تجنب المعارك الكبيرة بالأسلحة النارية، واستخدام الكمائن على نطاق صغير بدلاً من ذلك، باستخدام أدوات تتراوح بين القذائف الصاروخية إلى الأصوات المسجلة للأسرى لجذب القوات الإسرائيلية إلى الفخاخ والكمائن”.

وتابعت: “ورغم أن الكمائن لديها فرصة ضئيلة للاحتفاظ بالأراضي ضد المناورات الإسرائيلية المدرعة، لكنها مصممة لتناسب قدرات حمـاس المحدودة”.

ونقلت عن إيال بيريلوفيتش، المحلل المدني للقوات المسلحة الإسرائيلية والمؤرخ العسكري في الجامعة العبرية بالقدس: “إنه منطق تكتيكي سليم للغاية”، مضيفاً “هدفهم الاستراتيجي هو البقاء على قيد الحياة”.

بيريلوفيتش أردف: “وأدى هذا التحول إلى تقليص خسائر حماس، ولكنه أدى أيضاً إلى تقليص عدد الجنود الإسرائيليين الذين تستطيع حماس الوصول إليهم واستهدافهم”.

وأكمل: “التغيير في تكتيكاتهم يشير إلى أن حاجتهم للبقاء قد تجاوزت حاجتهم إلى هزيمة إسرائيل”.

إلى ذلك، قال جاي أفياد، الباحث في شؤون حمـاس والضابط الإسرائيلي السابق، إن “القنابل اليدوية عادة ما تسبب أضراراً محدودة فقط لدبابات ميركافا الإسرائيلية المدرعة، ولكنها يمكن أن تكون فعالة ضد المركبات الأقل حماية وكذلك الجنود الراجلين”.

وتستخدم كمائن حمـاس الأخرى ما يسمى بالقنابل اللاصقة، وهي متفجرات بدائية الصنع تلتصق بالمركبات المدرعة الإسرائيلية بواسطة مغناطيس أو شريط لاصق، وفقاً للصحيفة.

وبحسب الصحيفة، يقول العديد من الجنود الإسرائيليين إن حمـاس تحاول أيضاً قتل القوات الإسرائيلية عن طريق وضع شراك خداعية في المباني في جميع أنحاء غزة.

حماس
صحيفة: حمـاس تغير تكتيكاتها وبدأت تلعب لعبة مختلفة على الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى