أخبار العالمأخبار العالم العربي

يتعلق بأسرى النخبة.. ما طلبه الجيش الإسرائيلي من مجندات يثير غضب مراقب الدولة

انتقد مراقب الدولة الإسرائيلي متانياهو إنجلمان، اليوم الثلاثاء، الجيش الإسرائيلي بسبب ما ورد من أنه أمر مجندات عسكريات في دورة الضباط لحراسة أسرى قوات النخبة التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية.

مراقب الدولة ينتقد الجيش الإسرائيلي

وقال إنجلمان إن مثل هذه الأوامر “تتناقض بشكل صارخ مع تقرير حماية المجندات الذي نُشر في نوفمبر 2022″، وفقاً لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية.

وكان تقرير عن عمليات مصلحة السجون الإسرائيلية نُشر في نوفمبر 2022، قد كشف أن 38% من حارسات السجون تعرضن لاعتداءات جنسية من قبل سجناء فلسطينيين.

مراقب الدولة الإسرائيلي أردف: “لا يمكن قبول حقيقة أنه بعد أن تضررت دولة إسرائيل في الماضي من قبل الإرهابيين المسجونين الذين تحرشوا جنسياً بحراسات السجن، سيتم تكليف مجندات في جيش الدفاع الإسرائيلي بحراسة الإرهابيين الذين كانوا متواطئين في جرائم جنسية في 7 أكتوبر“.

وتابع: “إذا أضفنا أدلة حديثة على أن الرهائن تعرضوا لتحرش جنسي، فستكون الكتابة على الحائط”.

كما دعا المراقب المالي وزير الدفاع ورئيس الأركان إلى التخلي عن القرار وتجنب المخاطر غير الضرورية على المجندات.

يذكر أنه في عام 2021، بعد تجدد الشكاوى، أعادت الشرطة فتح تحقيقها في قضية سجن جلبوع فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في 2014-2017 والتي ذكر فيها حراس سجن جلبوع أنهم تعرضوا للقوادة من قبل ضابط مخابرات لسجين فتح محمد عطا الله.

وفي عام 2023، قدم النائب العام أميت أيسمان لائحة اتهام في انتظار جلسة استماع لقائد سجن جلبوع السابق باسم كشكوش وضابط المخابرات السابق راني باشا بتهمة التقصير في الواجبات وخيانة الأمانة.

الجيش الإسرائيلي
يتعلق بأسرى حماس.. ما طلبه الجيش الإسرائيلي من مجندات يثير غضب مراقب الدولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى