اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

إسرائيل تبدأ عملية في مخيم النصيرات تمهيداً لمعركة رفح

في ظل القصف العنيف الذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والجرحى، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش اليوم الخميس أن الجيش شن عملية عسكرية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة المحاصر تمهيدا للانتقال إلى عملية رفح.

 

وأشار الوزير المتشدد إلى أنه يجب على القوات الإسرائيلية توسيع نطاق العمليات العسكرية في رفح ودير البلح والنصيرات، مؤكدًا أن جزءًا من هذه العمليات قد بدأ اليوم.

 

وادعى في تصريحاته لهيئة البث الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يستعد للدخول إلى رفح بهدف تفكيك كتائب حركة حماس والقضاء على وجودها العسكري في القطاع.

 

من جهتها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس أن العملية العسكرية انطلقت في أطراف مخيم النصيرات بمجموعة من الغارات الجوية.

 

قبل هذه الإعلانات، أفادت تقارير إعلامية فلسطينية في وقت مبكر من اليوم بأن 5 أشخاص قتلوا في قصف إسرائيلي على المخيم.

 

وأفادت التقارير أن الضربة الإسرائيلية استهدفت مدرسة ومبنى سكني في المخيم، مشيرة إلى وقوع قصف مدفعي وجوي شديد في شمال النصيرات، وفقًا لـ”وكالة أنباء العالم العربي”.

 

وأكدت “وكالة الأنباء الفلسطينية” مقتل 14 شخصًا على الأقل وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات مساء الثلاثاء الماضي.

 

جاءت هذه التطورات بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تحديد موعد للاجتياح الإسرائيلي لرفح، الملجأ الأخير للفلسطينيين النازحين في غزة، دون الإفصاح عن هذا الموعد.

 

وأكدت الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي أنها لا تعلم بهذا الموعد.

 

وعلى مدار الأسابيع الماضية، كانت رفح، التي تضم عددًا كبيرًا من المدنيين النازحين من شمال ووسط القطاع المحاصر، محورًا للخلاف والتوتر بين واشنطن وتل أبيب.

 

بينما دعت الإدارة الأمريكية الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو إلى التخلي عن خطط الاجتياح الشامل، أصر الأخير على المضي قدمًا فيها.

 

ويعتقد العديد من المحللين أن الولايات المتحدة لا تعارض بشكل كامل فكرة العملية العسكرية في رفح، وقد أظهرت تفهمًا متكررًا لضرورة تحقيق إسرائيل لأهدافها في القضاء على ما تبقى من حماس في المدينة، لكنها تحفظت على طريقة التنفيذ.

إسرائيل تبدأ عملية في مخيم النصيرات تمهيداً لمعركة رفح
إسرائيل تبدأ عملية في مخيم النصيرات تمهيداً لمعركة رفح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى