اخبار العالم العربي

اخبار السودان.. الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية والجيش يتحرك من 3 محاور

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إنه يتوقع أن تتفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب في السودان بشكل كبير في الأشهر المقبلة وقد تدفع ببعض المناطق إلى المجاعة، فيما أكد الجيش السـوداني أنه يتحرك من 3 محاور.

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أزمة السودان 

وقال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير: “الوقت ينفد”.

وأضاف لصحافيين في جنيف: “إذا لم يتوقف القتال وإذا لم تدخل المساعدات الإنسانية من دون عوائق، فإن أزمة السـودان ستتفاقم بشكل كبير في الأشهر المقبلة وقد تؤثر على المنطقة برمّتها من حيث تدفق عدد متزايد من اللاجئين وانتشار الأمراض وانعدام الأمن الغذائي”.

وتابع: “نحن لا نرى سوى جزء صغير من المشكلة وقد يكون الوضع أكثر خطورة في الواقع”.

على صعيدٍ متصل، قال مساعد قائد الجيش السـوداني ياسر العطا: “الجيش يتحرك من ثلاثة محاور نحو الخرطوم بحري لاستردادها من قوات الدعم السريع”.

وأردف: “سنفتح كل الطرق في الخرطوم خلال الأيام القادمة”.

واندلعت المعارك في الخرطوم في 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه في ذلك الحين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”.

وأدت هذه الاشتباكات التي باتت تغطي مساحات واسعة من البلاد إلى مقتل آلاف الأشخاص من بينهم 10 آلاف إلى 15 ألفاً في مدينة واحدة في إقليم دارفور بغرب البلاد، وفق الأمم المتحدة.

واضطر ستة ملايين ونصف مليون سوداني إلى النزوح من ديارهم بينما لجأ مليونان ونصف مليون إلى دول مجاورة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت مراراً من انهيار النظام الصحي مع نقص كبير في الطواقم الطبية والأدوية واللقاحات والمعدات والإمدادات.

السودان
اخبار السودان.. الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية والجيش يتحرك من 3 محاور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى