اخبار العالماخبار 24 ساعة

عقد في دولة عربية.. موقع عبري يكشف تفاصيل “اجتماع سري” بين واشنطن وطهران

كشف موقع عبري، اليوم السبت، تفاصيل “اجتماع سري” جرى بين ممثلين للولايات المتحدة وإيران في سلطنة عمان قبل أيام، لبحث احتواء التصعيد في الشرق الأوسط.

اجتماع سري بين أمريكا وإيران

ونقل موقع “والا” عن مصدرين مطلعين لم يسمهما: “عقدت الولايات المتحدة وإيران الثلاثاء الماضي، محادثات سرية في عمان بشأن التصعيد في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “حضر المحادثات السرية عن الجانب الأمريكي بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، والمبعوث الأمريكي لشؤون إيران أبرام بالي”.

وبحسب الموقع فإن هذه هي الجولة الأولى من المحادثات غير المباشرة بين الطرفين منذ يناير/ كانون الثاني الماضي عندما عقد اجتماع مماثل في عمان.

وتابع: “جرت المفاوضات غير المباشرة، بوساطة عمانية، بعد نحو شهر من الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل، والذي هدد بتحول الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية”.

كما أشار الموقع العبري إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي تسعى لمنع الأزمة في الشرق الأوسط من التحول إلى حرب إقليمية.

وأردف: “تعتقد الولايات المتحدة أن إيران تتمتع بنفوذ كبير على وكلائها وحلفائها في جميع أنحاء المنطقة. وتشمل هذه الجماعات حزب الله في لبنان، والمليشيات في سوريا والعراق التي تنفذ هجمات ضد القوات الأمريكية، والحوثيين في اليمن الذين ما زالوا يهاجمون سفنا في البحر الأحمر”.

ولفت إلى أنه لم يتضح من هم الممثلون الإيرانيون الذين شاركوا في المحادثات مع واشنطن في عمان.

كذلك نقل الموقع العبري عن مصادر مطلعة إن “الولايات المتحدة أوضحت خلال المحادثات ما هي عواقب العمليات التي قد تترتب على إيران ووكلائها في المنطقة، كما أعربت عن قلقها إزاء التصعيد في البرنامج النووي الإيراني”.

وأكمل: “صرح العديد من كبار المسؤولين الإيرانيين علناً مؤخراً بأن طهران تدرس تغيير العقيدة النووية، وهو ما يشير إلى احتمال تحركها في اتجاه تصنيع الأسلحة النووية”.

اجتماع سري
عقد في دولة عربية.. موقع عبري يكشف تفاصيل “اجتماع سري” بين واشنطن وطهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى