أخبار غزة الآن عاجلاخبار العالم العربي

مصر ترد بـ”حزم” على تقارير إسرائيلية بعد أن وضع السيسي “خيارين” للمنطقة بالقمة العربية

أكد مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم السبت، أن مصر عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، نافياً ما ذكرته صحف إسرائيل عن تراجع مصر عن الانضمام إلى جنوب إفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بالمحكمة.

 

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان مصر اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل.

 

وأوضحت القاهرة في بيان لوزارة الخارجية أن التقدم بإعلان التدخل في الدعوى يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم.

 

وجددت مطالبتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين.

 

وفي كلمته أمام القمة العربية بالعاصمة البحرينية المنامة أول أمس الخميس، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن إسرائيل أمعنت في القتل والانتقام، وحاصرت شعبا كاملا سعيا لتهجيره، مطالبا الجميع بالاختيار بين مسارين: السلام والاستقرار والأمن والدمار والفوضى.

 

وقال السيسي إنه بينما “تنخرط بلاده مع الأشقاء والأصدقاء في محاولات جادة ومستميتة لإنقاذ منطقتنا من السقوط في هاوية عميقة، فإننا لا نجد الإرادة السياسية الدولية الحقيقية الراغبة في إنهاء الاحتلال ومعالجة جذور الصراع عبر حل الدولتين”.

 

وأكد السيسي مجددا أن القاهرة ستظل على موقفها الثابت ترفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين أو نزوحهم قسريا أو من خلال خلق الظروف التي تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة بهدف إخلاء أرض فلسطين من شعبها.

 

مصر ترد بـ"حزم" على تقارير إسرائيلية بعد أن وضع السيسي "خيارين" للمنطقة بالقمة العربية
مصر ترد بـ”حزم” على تقارير إسرائيلية بعد أن وضع السيسي “خيارين” للمنطقة بالقمة العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى